هل أنت سائق جيد أم فظيع؟ هاتفك يملك الإجابة

هل أنت سائق جيد أم فظيع؟ هاتفك يملك الإجابة

اعمل وابتكر
آخر تحديث يوم الاثنين, 05 سبتمبر/ايلول 2016; 01:10 (GMT +0400).
تطبيقات تقيس كفاءتك بالقيادة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هل ترغب بأن تثبت لأصدقائك بأنك سائق جيد؟ بل وأفضل منهم؟ هنالك مجموعة جديدة من التطبيقات التي يمكنها مساعدتك في الحصول على مبتغاك.

هذه التطبيقات تحلل المعلومات التي يتم جمعها من خاصية تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية (GPS) في الهواتف الذكية، مثل التسارع والالتزام بالاتجاهات، لتحديد إذا ما كنت تدوس المكابح أو تنطلق بسيارتك بشدة وقياس سرعتك وفيما لو اعتدت أخذ منعطفات فجائية.

وقد لا لا يكون من المفاجئ توجه شركات التأمين للحصول على هذه المعلومات من هواتف السائقين الذكية، إذ سيتم استخدامها لتحديد كفاءتك بالقيادة، وبالتالي تحديد سعر التأمين.

قد يهمك.. هذا ما يحصل داخل دماغك لدى تلقي رسالة نصية

بل أن بعض شركات التأمين تعمل على منح خصم للسائقين الذين يزودنها بتلك المعلومات، لأن الشركات تظن بأن البيانات المحصَّلة من الهواتف الذكية يمكنها أن تتنبأ بشكل كبير باحتمالية تعرّض السائق لحادث سير.

هل يمكنك أن تقود هذه الدراجة؟Play Overlay

هل يمكنك أن تقود هذه الدراجة؟ 2:15

وقد قام البروفيسور في قسم العلوم الحاسوبية والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس التقني، بتأسيس شركة "كامبريدج موبايل تيليماتيكس"، وأمضى خمسة أعوام في تحليل البيانات التي يمكن أن تقدّمها الهواتف الذكية حول نوعية القيادة لمستخدميها، وتعمل شركته على تفعيل برمجيات في أكثر من 14 دولة بالتعاون مع شركات تأمين متعدّدة.

أيضاً.. القبض على رجل نشر فيديو لنفسه وهو يشرب ويقود

ووفقاً لبعض الشركات فإن قيام السائقين باستخدام تطبيقات تقيس كفاءة قيادتهم قد انعكس إيجابياً على أدائهم خلف المقود، منها شركة "EverQuote" التي أنشأت تطبيق "Everdrive" والتي أشارت إلى تحّسن بلغ 13 في المائة بقيادة المستخدمين بعد استخدام التطبيق، بعد استخدام 25 ألف سائق له وقطع أكثر من 30 مليون ميلاً (أكثر من 48 مليون كيلومتر). 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"bd_work_n_innovate","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل أنت سائق جيد أم فظيع؟ هاتفك يملك الإجابة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}