أطول عملية فصل لتوأمين ملتصقين

أطول عملية فصل لتوأمين ملتصقين

تكنولوجيا
آخر تحديث الأربعاء, 19 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 05:07 (GMT +0400).
0:00

بدأت العملية عند السابعة والنصف من صباح الأمس، وسُمح فقط لكاميرا CNN بالدخول إلى غرفة العمليات

منذ 24 ساعة، كان جايدن وأناياس ماكدونالد يبدوان على هذا الشكل، حيث يتصل جسدا الطفلين البالغين 13 شهراً من ناحية الجمجمة.

 

بدأت العملية عند السابعة والنصف من صباح الأمس، وسُمح فقط لكاميرا CNN بالدخول إلى غرفة العمليات، وبدأت الجراحة عند الساعة 9:45 صباحاً، وبعد ذلك بأكثر من 16 ساعة، عند الساعة 2:11 ليلاً، انفصل التوأمان الملتحمان أخيراً. أحد الطفلين كان عليه الخضوع لجراحة إضافية، وبعد 27 ساعة، خرج من غرفة العمليات، وهو يتعافى.
لننتقل إلى دكتور ساتجاي غوبتا كبير المراسلين الطبيين في شبكة CNNإنها عملية خطرة للغاية.
د. سانجاي غوبتا:
جايك لقد كنت هناك طوال مدة العملية، بدأوا صباح الأمس كما ذكرت، واستمروا حتى فجر اليوم، وبالتلي هي واحدة من أطول عمليات فصل التوائم التي أجراها الدكتور غودريتش. وهو أحد الرواد في هذا النوع الخاص من العمليات.
لقد كانت كما قلت عملية خطرة، حتى أن الدكتور غودريتش أخبرني أنه كان يفكر بإيقاف العملية في إحدى المراحل، فهو لم يكن واثقاً فيما إذا كان سيكون قادراً على إكمالها.
لقد نفذ 7 عمليات سابقة من هذا النوع، وتمت استشارته بشأن 20 عملية أخرى حول العالم، وكانت هذه واحدة من أصعب العمليات التي قام بها كما يقول.
تجدر الإشارة إلى أنه من الصعب معرفة التأثير الممكن لهذه الحالة على المدى الطويل، كالقوة الحركية على سبيل المثال، ذلك أن هذين الطفلين كانا مستلقيين طوال الوقت ولم يستخدما القوة الحركية كما يجب، ولم يكتسبا المهارات اللازمة التي يكتسبها الأطفال عادة في عمر السنة.
الساعات ال72 المقبلة، ستكون الأكثر أهمية لمعرفة مدى صمود الطفلين نتيجة العملية، وبعد ذلك سنحتاج لأسابيع وأشهر لتكوين فكرة عن الآثار بعيدة المدى.
لا بد أن أقول أيضاً أن رؤية هذين الطفلين يخرجان من غرفة العمليات، ويعودان إلى غرفة العناية المركزة، ورؤية ردة فعل الوالدين، هو أمر مؤثر جداً.
حين خرج جايدن، نظر إليه والده كريستيان وقال، ابني، وهي كلمة معبرة لأنه قبل ذلك كان يقول دائماً، أبنائي.
نتمنى لهما الحظ، وسننقل أي أخبار عنهما حين نحصل عليها.