مركبة بـ3 عجلات.. لمستقبل التنقل بالمدن

مركبة بـ3 عجلات.. لمستقبل التنقل بالمدن

اعمل وابتكر
آخر تحديث الأربعاء, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 11:35 (GMT +0400).
2:18

لماذا صنعت شركة "تويوتا" هذه المركبة التي تعمل على ثلاث عجلات؟

- إذا، هذه هي طفلتك..

أكيهيرو ياناكا – رئيس المهندسين لسيارة "آي رود": "نعم."

- هل تشعر بالتوتر لأني سأقودها؟

أكيهيرو ياناكا: "قليلاً فقط."

- أنا أيضاً لو كنت مكانك.

هل هي سيارة؟ ليس حقاً. لكنها بالتأكيد ليست دراجة كهربائية أيضاً. هذه هي مركبة "تويوتا آي رود،" الكهربائية والتي تعمل على ثلاث عجلات، ولا تتخطى مساحتها ثلاثة أقدام.

أكيهيرو ياناكا: "نحاول جمع كل المزايا في هذه السيارة. مثلاً، يمكن ركنها في المساحات الصغيرة، كما أنها تتنقل بسهولة كبيرة."

يحاول المهندسون إعادة خلق فكرة المقود من خلال مفهوم هذه السيارة الجديدة. والهدف هو إيجاد طريقة جديدة تسمح لسكان المدن الحضرية بالتنقل بحرية واستقلال.

أكيهيرو ياناكا: "نعمل على تطوير قسم التنقل الشخصي في الشركة منذ أكثر من 10 أعوام. والهدف هو خفض الطاقة المهدرة، وحجم المركبة لشخص واحد."

يستغرق الاعتياد على قيادة المركبة عدة دقائق، خصوصاً عند الدوران أو الالتفاف، إذ أن المركبة بأكملها تلتف تبعاً لوزن جسم الراكب. إنها مسلية. ولكن يبقى السؤال، هل هي عملية حقاً؟

تتمتع مركبة "آي رود" بسرعة 60 كيلومتراً للساعة مقابل 3 ساعات من الشحن. ولم تصنع لاستبدال السيارة الرئيسية وإنما هدفها هو التنقل العام.

بينما تتفاقم متطلبات سكان المناطق الحضرية، تجد اليابان نفسها في تحول دائم لتغيير طريقة تنقلنا في المدن. في النهاية، لا شك بأن اليابانيين وضعوا المواصلات في الأولوية، ليس فقط لتعزيز الاقتصاد، وإنما لعرض مدى التقدم والعصرية في بلدهم الذي لا يتمهل في التقدم إلى الأمام.