ستيفن هوكينغ: لدى البشر هذا القدر من الوقت المتبقي على الأرض

تكنولوجيا
نشر
ستيفن هوكينغ: لدى البشر هذا القدر من الوقت المتبقي على الأرض

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال عالم الفلك النظري والفيزيائي الشهير، ستيفن هوكينغ، إن الإنسانية ستنتهي خلال الألف عام المقبلة على الأرض، بسبب، تغير المناخ والأسلحة النووية والروبوتات.

هوكينغ الذي كان يتحدث في وقت سابق من هذا الأسبوع في اتحاد جامعة أكسفورد، قال إن أفضل فرصة للبشر للبقاء على قيد الحياة كسلالة هي مغادرة المنزل الوحيد الذي عرفوه (كوكب الأرض)، وإقامة مستعمرات في كواكب أخرى.

وأضاف هوكينغ: "رغم أن فرص وقوع كارثة لكوكب الأرض في سنة معينة قد تكون منخفضة جداً، فهي ترتفع مع مرور الوقت، وتصبح في حكم المؤكد خلال الألف أو 10 آلاف عام المقبلة.. وبحلول ذلك الوقت يتوجب علينا الانتشار في الفضاء، والذهاب إلى نجوم أخرى، لكيلا تعني كارثة على الأرض نهاية الجنس البشري."

اقرأ.. هل حل العالم ستيفن هوكينغ مفارقة الثقوب السوداء بعدما حيّرت العلماء لـ40 عاما؟

وتتصاعد وتيرة استكشاف الفضاء، إذ تنشغل وكالة الفضاء "ناسا" بالبحث عن "غولديلوكس"، كواكب خارج المجموعة الشمسية قد تكون قادرة على استيعاب الحياة البشرية. وفي الوقت نفسه، وضع إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا استكشاف الفضاء "Space X"، خططه لاستعمار المريخ خلال القرن القادم.

ورغم نظرته المتشائمة، إلا أن هوكينغ أنهى محاضرته ببعض الملاحظات الإيجابية، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

إذ قال: "تذكروا بأن تنظروا إلى الأعلى عند النجوم وليس للأسفل عند قدميك، حاولوا استيعاب ما ترونه، وتسألوا عما يجعل الكون موجوداً، كونوا فضوليين، مهما بدت الحياة صعبة، هناك دائماً شيء يمكنكم القيام به والنجاح فيه. من المهم ألا تستلموا."

نشر