اكتشاف في غاية الندرة: ذيل ديناصور في قطعة من الكهرمان

اكتشاف نادر: ذيل ديناصور في قطعة من الكهرمان

تكنولوجيا
آخر تحديث الجمعة, 09 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:54 (GMT +0400).
اكتشاف في غاية الندرة: ذيل ديناصور في قطعة من الكهرمان

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)--عُثر على ذيل ديناصور يبلغ من العمر 99 مليون عاماً، مدفوناً في قطعة من حجر الكهرمان، وهو اكتشاف غير مسبوق بهر العلماء.

شينغ ليدا، عالمة حفريات صينية هي التي عثرت على العينة، التي يساوي حجمها حجم المشمش المجفف، في سوق لأحجار الكهرمان في شمال ميانمار بالقرب من الحدود الصينية.

كان سينتهي المطاف بتلك القطعة الرائعة بأن تصبح قطعة من المجوهرات أو تحفة تذكارية صغيرة، إذ اعتقد تجار بورما أن قطعة من النبات هي التي احتُجزت داخل الكهرمان.

وقالت ليدا لشبكة CNN: "أدركت أن المحتوى كان من الفقاريات، وربما ذوات الأقدام، وليس أي نبات." وأضافت: "لم أكن متأكدة من أن (التاجر) فهم حقاً مدى أهمية هذه العينة، لكنه لم يرفع السعر."

"اكتشاف يأتي مرة في العمر"

نتائج فحص تلك العينة، تسلط ضوءاً جديداً على أشكال الديناصورات، ونُشرت في عدد شهر ديسمبر/ كانون الأول من مجلة "علم الأحياء الحالي."

ويقول ريان مكيلر، عالم الطبيعيات في المتحف الملكي "Saskatchwan "في كندا والذي شارك في كتابة البحث المنشور، إنه ذُهل عندما أرته ليدا قطعة الكهرمان لأول مرة.

وأضاف مكيلر "إنه اكتشاف يأتي مرة واحدة في العمر. وأدق التفاصيل واضحة وثلاثية الأبعاد."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.