شاهدوا البرج المكون من قطع مركّبة كالأحجية

تكنولوجيا
نشر
شاهدوا البرج المكون من قطع مركّبة كالأحجية
00:54
هذه الشقق الصغيرة "المتراكمة" قد تحل أزمة المشردين

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- من الصعب العثور على شقق رخيصة في المدن الكبيرة، بالأخص في مدينة نيويورك الأمريكية، إذ يبلغ معدل سعر شقة بغرفة نوم واحد وبمساحة 750 قدم مربعة (حوالي 70 متر مربع) حوالي 2591 دولاراً شهرياً.

ولكن وداخل مبنى "461 Dean" الذي يعد أعلى مبنى مقسم لوحدات مركّبة في العالم، الذي يحوي 363 شقة، فإن سعر تأجير نصف هذه الشقق يعد أقل من المعدل الذي تشهده السوق العقارية، إذ يمكن أن تبدأ أسعار الإيجار في شقة تتراوح مساحتها بين 53 و68 متر مربع، من 600 دولار شهرياً.

ويهدف المبنى الذي يحوي 32 طابقاً إلى اكتشاف الاحتمالات والفرص التي قد يطرحها أسلوب تركيب الوحدات الجاهزة كحل يلبي النقص في المسكن بالمدن، وقد طورت المشروع شركات "Forest City Companies"، ليأتي طلب 84 ألف ساكن لهذه الشقق قبل الانتهاء من المشروع في ديسمبر/كانون الأول عام 2016.

وتتوقع الأمم المتحدة ارتفاع نسبة سكان المدن بحوالي 66 في المائة، ما سيزيد الضغط على قطاع السكن الذي يواجه في الأصل نقصاً في تلبية الطلب المتزايد، ومع ارتفاع هذا الرقم يتوقع أن يزداد الطلب على شراء المساكن التي بنيت بأسلوب الوحدات الجاهزة، والتي يمكنها أن تقلّص من الفترة الزمنية المطلوبة لبناء المنازل التقليدية بحوالي 30 إلى 50 في المائة، كما أن هذه الوحدات تشكل حلاً أرخص بمراعاة أكثر للبيئة. 

00:59
تتحرك وتتراقص وتنمو.. مباني "عجيبة" شبيهة بالكائنات الحية


للوهلة الأولى قد تبدو الغرف المشيدة بوحدات البناء الجاهزة وكأنها مجسّم واحد، ولكن بالفعل فإن الشقة الواحدة قد تحوي 930 وحدة تتركب مع بعضها مثل قطع الأحجية، وقد تم بناء 80 في المائة من المبنى في مصنع بمنطقة "بروكلين نيفي يارد"، وتم تجهيز كل شقة بالأكمل، بدءاً من تمديدات المياه والمراحيض والتشطيبات ليتبقى فقط تركيب الأرضية الخشبية.كما أن الوحدات الجاهزة تعتبر حلاً إنشائياً للمناطق المزدحمة، التي لا تحوي مساحة كافية للرافعات الضخمة أو الشاحنات ومواد البناء الأخرى.

وهذا النمط من البناء ليس منتشراً فقط في مدينة نيويورك، بل أيضاً هنالك شركة ناشئة باسم "Kasita"، التي تعمل على إدخال شقق جاهزة في هياكل المباني الفولاذية، كما قامت شركة "Broad Sustainable Building" الصينية بإنشاء مبنى "Mini Sky City" يحوي 57 طابقاً في 19 يوم فقط عام 2015 وذلك باستخدام وحدات البناء الجاهزة. 

نشر