طارق العشري : ظروف كرة القدم في شمال أفريقيا صعبة

رياضة
نشر
طارق العشري : ظروف كرة القدم في شمال أفريقيا صعبة

 

القاهرة ، مصر (CNN)-- إعترف المدير الفني لفريق أهلي بني غازي الليبي طارق العشري ، بصعوبة مواجهة فريق الأهلي المصري في دور الـ 16 لبطولة دوري أبطال أفريقيا ، برغم فوزه في لقاء الذهاب بهدف دون مقابل .

وقال طارق العاشري في مقابلة مع الـ CNN بالعربية ، إن  فوز فريقه على الأهلي في لقاء الذهاب أمر جيد ، وأنه كان يسعى للفوز بنتيجة أكبر لتأمين لقاء الإياب ، ولو نجح في تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء العودة ستكون أكبر مفاجأت البطولة الأفريقية .

وقلل العشري ، من مخاوف البعض على وجوده في ليبيا في ظل حالة الإنفلات الأمني التي تشهدها ليبيا ، وأن مدينة بني غازي لا تشهد إنفلاتا أمنيا كما يحدث في بعض المدن الليبية الأخرى .

وفسر لاعب فريق الإتحاد السكندري السابق ، هجرة العديد من المدربين واللاعبين المصريين إلى الدوري الليبي ، بأن ذلك بسبب عدم وضوح الرؤية للدوري المصري في بداية الموسم الحالي ، بعد إلغاء المسابقة في أخر موسمين .

وكان هذا نص الحوار :

كيف ترى لقاء العودة أمام الأهلي ؟

لقاء الإياب سيكون في غاية الصعوبة على فريقي ، لأن الأهلي سيخوض اللقاء من أجل التأهل لدوري المجموعات والدفاع عن لقبه ، كما أن لاعبي الأهلي سيدافعون عن كبريائهم بعد الخسارة في لقاء الذهاب بهدف دون مقابل ، وأعرف أن اللقاء لن يكون سهلا على فريقي ، ولكن لدينا طموحا كبيرا للتأهل لدوري المجموعات ، ليكون فريق الأهلي بني غازي هو أول فريقي ليبي يصل لدوري المجموعات منذ سنوات طويلة ، ومواجهة الأهلي في مصر بدون جمهور سيصب في صالح فريقي .

هل أنت راض عن الفوز بهدف في لقاء الذهاب ؟

لاشك أن الفوز على فريق الأهلي بطل أفريقيا في أخر عامين إنجاز يحسب لفريق أهلي بني غازي ، ولكن كنت أسعى للفوز بأكثر من هدف ، لتأمين لقاء العودة ، ولكن أن أواجه الأهلي في هذه الظروف والفوز بهدف فهو أمر طيب ، وفي حال الخروج بنتيجة إيجابية في لقاء الإياب فسيكون ذلك أقوى مفاجأت البطولة ، لأن خروج الاهلي من دور الـ 16 مفاجأة بكل المقاييس .

هل تراجع مستوى الأهلي ؟

الأهلي مثله مثل بقية الفرق المصرية ، تأثر مستواه بعدم إستقرار المسابقات المحلية في مصر منذ ما يقرب من ثلاثة أعوام ، ولاشك أن الأهلي تراجع مستواه عما كان عليه في 2010 ، وأرى ان الكرة المصرية كلها تدفع ثمن عدم إستقرار بطولة الدوري .

لماذا يخوض فريق أهلي بني غازي مبارياته الأفريقية بتونس ؟

الإتحاد الأفريقي هو من أصدر قرارا بإقامة مباريات بطولات أفريقيا لكل الفرق الليبية خارج ليبيا بسبب الأوضاع التي تشهدها ليبيا في السنوات الأخيرة .

كيف تعيش في بني غازي ؟

الأمر جيد في بني غازي ، ولايوجد بها الكثير من أحداث العنف التي تشهدها بعض المدن الليبية ، ومطمئن على نفسي هناك .

ما هو مستوى الدوري الليبي ؟

الدوري الليبي شهد العديد من اللاعبين المحترفين في الموسم الحالي ، وهو ما زاد من المنافسة على البطولة ، ولكن لا أستطيع أن أقول أنه دوري قوي لأسباب عديدة ، منها حالة عدم الإستقرار التي تشهدها ليبيا منذ حوالي ثلاثة سنوات ، ولكن هناك إصرارا من المسئولين عن الكرة في ليبيا على إستمرار المسابقة .

هل يقام الدوري الليبي بحضور جماهيري ؟

إتحاد الكرة الليبي قرر منذ بداية الموسم إقامة البطولة بدون جمهور لأسباب امنية ، كما حدث في مصر وتونس ، وأتمنى ان تنتهي هذه الحالة في أقرب وقت من أجل مستوى كرة القدم في الشمال الأفريقي التي تراجع مستواها بشدة وتعيش ظروفا صعبة ، وإذا استمر الوضع الحالي فإن لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا سيخرج من الشمال الأفريقي الذي سيطر عليها في السنوات الأخيرة . 

لماذا زاد عدد اللاعبين والمدربين المصريين في الدوري الليبي ؟

هناك 5 مدربين مصريين في الدوري الليبي ، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين المصريين ، والسبب الرئيسي وراء الهجرة لليبيا هو حالة عدم الإستقرار في الدوري المصري ، وأغلب المدربين المصريين الذين وافقوا على التعاقد مع أندية ليبية كان بسبب عدم وضوح الرؤية بشأن الدوري المصري هذا الموسم ، بعد إلغاء المسابقة في أخر موسمين ، فلم نكن نعرف ما إذا كان الدوري سيقام هذا الموسم من عدمه .

المدرب واللاعب المصري كان يرفض الخروج من مصر من قبل بسبب إستقرار الأوضاع في مصر ، كما أن دخل اللاعب والمدرب كان جيدا ، ولكن مع تغيير الظروف قرر العديد من اللاعبين والمدربين الرحيل خارج مصر ، وإنهالت العروض الليبية عليهم ووافق بعضهم ورفض البعض الأخر .

كيف ترى الدوري المصري هذا الموسم ؟

أحرص على متابعة الدوري المصري ، وأقول أنه " أحسن من مفيش " لأن البطولة تقام في ظروف صعبة للغاية ، ولكن الأهم هو إستمرار البطولة لنهايتها وعدم تعرضها للإلغاء كما حدث في أخر موسمين . 

نشر