منتج يضيف "الوجه الآخر" من "قطر 2022" وفيفا لواحدة من أقدم ألعاب الانترنت

منتج يضيف "الوجه الآخر" من "قطر 2022" وفيفا لواحدة من أقدم ألعاب الانترنت

رياضة
آخر تحديث الأحد, 20 يوليو/تموز 2014; 03:26 (GMT +0400).
منتج يضيف "الوجه الآخر" من "قطر 2022" والاتحاد الدولي لكرة القدم لواحدة من أقدم ألعاب الانترنت

(CNN)-- تعد لعبة "civilization" أو "حضارة" من أقدم ألعاب الفيديو في العالم حيث ظهرت في الأسواق قبل 22 عاما. وتتمحور فكرتها حول بناء مستوطنة ومن ثم بناء حضارة بالشكل الذي يراه فكر اللاعب بحيث يتوسع ويبدأ في الحصول على العالم بأسره.

وبفضل ثورة عالم المعلومات، فقد تسنى لشركتها المنتجة أن تدخل بعض التغييرات عليها، آخرها إضافة سيناريو محاكاة "الجانب السيء من كأس العالم 2022" وفقا لموقع شركة مختصة بألعاب الانترنت. وعبر منصة "ستيم" طوّر الفنان ستيف كاسكينيت لعبة يكون فيها الشخص قادرا على بناء مجتمع كامل، بما فيه ملاعب ضخمة، بفضل استخدام عمال مهاجرين.

ويشرح مطور اللعبة التي اختير لها من الأسماء FIFA World Cup Host Resolution القواعد ومن ضمنها الاستعانة بعامل مهاجر شريطة أن يتم شراؤه لا غير وأنه مستعد ببعض الحركات التي يتعين على اللاعب القيام بها أن يعمل ساعات طويلة من دون أكل وماء. كما أن من قواعد اللعبة، أنه إذا نجحت في الحصول على جوازات سفر العمال ورواتبهم فإنّهم لن يفروا بعيدا عنك.

وفي شرح اللعبة يمكن أن نقرأ ما يلي "يوجد هناك عشرات الألعاب التي تحمل شعار "فيفا" ولكن جميعها يتجاهل "فيفا" في اللعبة. فتلك الألعاب لا تعرض الفضيحة. فكل لعبة تتعلق بكرة القدم فقط وهذا غير كاف. إنها ليست "فيفا."

وكانت قطر رفضت مراراً الاتهامات التي توجهها إليها منظمات حقوقية ونقابة عالمية بشأن وضع العمال الأجانب. وأعلنت قطر في مايو/ أيار عزمها إلغاء نظام الكفالة المثير للجدل الذي يضع العامل تحت رحمة رب العمل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Sport_Branding","friendly_name":"منتج يضيف الوجه الآخر من قطر 2022 وفيفا لواحدة من أقدم ألعاب الانترنت","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/20","rs_flag":"prod","section":["sport","sport:tech"],"template_type":"adbp:content",}