ما هي وجبات الطعام التي يقدمها الطهاة لأبطال سباقات "فورمولا 1"؟

ما هي وجبات الطعام التي يقدمها الطهاة لأبطال سباقات "فورمولا 1"؟

هل تعرف؟
نُشر يوم الجمعة, 25 يوليو/تموز 2014; 02:59 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 04:33 (GMT +0400).
ما هي وجبات الطعام التي يقدمها الطهاة لأبطال سباقات "فورمولا 1"؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رغم أنها عطلة نهاية الأسبوع، إلا أن مطابخ سباقات سيارات "فورمولا 1" تعج بالنشاط، إذ يجب إطعام سائقي سيارات سباقات "فورمولا 1" قبل التوجه إلى المجر في سباق الجائزة الكبرى للمجر الذي يقام حالياً على حلبة "هنغارو رينغ" في بودابست، وهو المرحلة الـ11 من 19 بطولة.

وفي داخل مطبخ فريق "ريد بول" لسباقات السيارات من فئة فورمولا 1، يقطع أربعة طهاة الخضار، ويحركون الطعام على النار بانسجام تام.

وقال رئيس الطهاة ساندرو غامزجاغير: "عادة، أبدأ عملي في المطبخ منذ السادسة صباحاً حتى الـ11 مساء."

وفي مقر فريق "ويليامز" لسباقات سيارات "الفورمولا 1،" يحاول فريق الطهاة البريطاني، التقاط أنفاسه، بعد تقديم الفطور الإنجليزي الذين يشتهر به، وهو عبارة عن لحم الخنزير المقدد والبيض.

وقال الطاهي آدام ديكسون: "في سباقات نهاية الأسبوع نستخدم أكثر من 500 بيضة، و 15 كيلوغراماً من الزبدة و 10 ليترات من زيت الزيتون."

وتبدو تغذية الرياضيين أمراً شاقاً، إذ يغزل الطهاة في حركتهم خلال تقديم أطباق الطعام، بينما يقدمون الطعام إلى ثلاث مستويات من الناس، أي سائقي سيارات "فورمولا 1"، والفرق المشاركة، وكبار الشخصيات.

وأوضح غامزجاغير أن "هناك مستويات مختلفة من الخدمات الغذائية، إذ في الطابق الأرضي، يتم تقديم الطعام للفرق المشاركة في سباقات فورمولا 1، وفي الطابق الأول يوجد مطعم فاخر، يقدم مأكولات من الدرجة الأولى للشخصيات المهمة."

من جهته، أشار المعالج الفيزيائي لسائق "فرومولا وان" جييدو فان دير غاردي من فريق "سوبير"، كارلوس كوريل، إلى أن "جميع السائقين لديهم نظام غذائي متوازن من البروتين، والكربوهيدرات والدهون الصحية،" مضيفا أن "الفرق الوحيد يتمثل بالكمية التي يحتاجها كل سائق بالمقارنة مع شخص يجلس وراء مكتيه يومياً."

وأضاف كوريل أن "سباقات فورمولا 1 تتطلب مجهود عقلي وبدني، وطعام غني بالكربوهيدرات،" مضيفاً: "يوجد عوامل أساسية تتسبب بحرق السعرات الحرارية لسائقي فورمولا وان ومن بينها اللياقة البدنية، ونوعية السباق، والطقس،" ومشيراً إلى أن "في سباق الجائزة الكبرى البريطاني في العام 2013، أحرق جييدو ألف و175 سعرة حرارية."

ولكن ما هو أهم عامل في تغذية الرياضيين؟ وقال الطهاة أن الأمر الأهم يتمثل بالتوقيت.

وقال غامزجاغير الذي يحضر الطعام لسبستيان فاتيل من فريق "ريد بول" والذي حاز على أربع بطولات عالمية في سباقات "فورمولا 1 ودانييل ريكياردو" إن "الشيء الوحيد المهم بالنسبة إلى السائقين، يتمثل بتقديم الطعام في الوقت المناسب،" مضيفاً أن "السائقين لديهم خطة صارمة، إذ يجب أن يتناولوا الطعام قبل ساعة ونصف من عودتهم إلى قيادة السيارة."  

وأوضح غامزجاغير أن "فاتيل وريكياردو يتناولان الطعام ذاته أسبوعياً، أي الدجاج والخضار والمعكرونة، وبإمكانهما أن يتناولا اللحم الأحمر يوم الاحد بعد انتهاء السباق."

من جانبه، قال ديكسون، الذي يحضر وجبات الطعام لفيليب ماسا من فريق "ويليامز" إن "فيليب يتناول سلطة الدجاج مع البندورة يوم الجمعة، والقليل من جبنة موزاريلا،" مضيفاً أن "فيليب يتناول المعكرونة والطماطم وزيت الزيتون وجبنة بارميزان السبت والأحد قبل السباق."

في الجانب الآخر من مطبخ فريق "ويليامز،" يضع رئيس الطهاة جون سمي اللمسات الأخيرة على طعام فالتيري بوتاس. وقال سمي إن "بوتاس يتناول الطعام ذاته يومياً، أي الأرز البري مع الخضار والتونة ويتناول أيضا سلطة جانبية مع صلصة الفلفل."

ويتطلع كل فريق في سباقات "فورمولا 1" إلى اكتساب ميزة تنافسية بأي طريقة ممكنة، ما يعني ضرور المحافظة على شكل سليم للجسم، إذ يجب أن تتمكن الطواقم من تغيير الإطارات بأقل من ثلاث ثواني. ويعتمد ذلك على ممارسة الرياضة والوجبات الغذائية المدروسة بعناية.

وقال ديكسون: "نبحث عن قطع أصغر حجماً من اللحوم والأسماك، ولا نقدم الطعام المقلي والخضار على البخار."

وقال غامزجانير: "نحن نطبخ بين ألفين وألفين و500 وجبة بين الأربعاء والسبت." 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ما هي وجبات الطعام التي يقدمها الطهاة لأبطال سباقات فورمولا 1؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}