دليل المبتدئين للعبة البولو: بين الممارسة والاحتراف ثمانية أشواط

دليل المبتدئين للعبة البولو: بين الممارسة والاحتراف ثمانية أشواط

فروسية
نُشر يوم السبت, 16 اغسطس/آب 2014; 12:42 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 01:59 (GMT +0400).
دليل المبتدئين للعبة البولو: بين الممارسة والاحتراف ثمانية أشواط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  يقال إن لعبة البولو جواز عبور إلى العالم، ويشار إلى اللاعب في لعبة البولو بـ "هانديكاب". 

ويقول آليسن ميلر، متدرب هاوٍ على يد لاعب البولو المشهور، فاكوندو بيريز إنه بدأ ممارسة لعبة البولو قبل ثماني سنوات خلال رحلته إلى الأرجنتين. وباتت فلسفته في الحياة أن الزمن الذي يقضيه على سرج الحصان، لا يعتبر مضيعة للوقت.

وتعتبر الأرجنتين الموطن الروحي للعبة البولو بعد أن قدمها مهندسون إيرلنديون وبريطانيون في القرن التاسع عشر، إذ ينطلق منه أفضل رعاة البقر الأرجنتينيين، أو ما يسمى "غوتشز"، والخيول القوية والذكية.

وتقدم العديد من العقارات الخاصة في الأرجنتين فرصا للمهتمين بقضاء عطلة خاصة لممارسة البولو، والتي تعتبر بالنسبة للمبتدئين مثل الدخول بين حشد من الحجيج إلى الأرض المقدسة. ومن هناك يمكن للمبتدئين تعلم كيفية ركوب الخيل بيد واحدة، واستخدام الأخرى لأرجحة مضرب الكرة.

وتعتبر رياضة البولو مثل باقي أنواع الرياضة في حقل الفروسية، إذ يتنافس الرجال والنساء معاً، إلا أنها تنفرد بالاتصال بين اللاعبين ومحاولة إقصاء الخصم عن الطريق نحو تسجيل الهدف.

وأفادت جمعية هرلينغام للبولو، وهي الهيئة الإدارية للعبة البولو في المملكة المتحدة بأن هنالك حوالي 3 آلاف شخص يمارس رياضة البولو، منهم أقل من 10 في المائة محترفين. ويقول ميلر: "أنا ما زلت لاعباً مبتدئاً ومصنفا بالرقم واحد هانديكاب، وهو التصنيف الذي ما زلت عليه منذ عدة سنوات."

ويتم تصنيف لاعبي البولو على مقياس من 2-10 وفقاً لمهاراتهم، ويعتبر رقم 10 هو أعلى تصنيف محتمل. ويعتمد تقييم لاعب البولو الهانديكاب في تسجيل الأهداف على الاستراتيجية والمهارة في ركوب الخيل.

وتجدر الإشارة إلى، أنه من الصعب جداً الوصول إلى التصنيف 10، فمن أحرزوا هذا التصنيف لا يزيد عددهم عن 10 إلى 12 لاعب على مستوى العالم، ومعظمهم من الأرجنتين.

ويصنف فاكوندو بيريز، البالغ من العمر (28 عاماً)، أبرز لاعبي البولو في المرتبة الثانية "10 غول" الأعلى على العالم، وينافس اللاعب الأرجنتيني أدولفو كامبياسو في الاستيلاء على المرتبة الأولى.

ويلعب بيريز خلال موسم الذروة الأنجليزي في فريق زاكارا، والذي أحرز بطولة كأس الملكة في نهاية هذا الاسبوع. ويقول ميلر إن بيريز وافق على تدريبه في مركز التدريب الخاص بفريق زاكارا.

ويعتقد بيريز بأن الميزة الأساسية في لاعب البولو هو الشعور بالراحة، ويستشهد بأحد الأمثال قائلا: "إذا لم تكن تشعر بالراحة على ظهر الحصان، فإنك لن تكون قادراً على ضرب الكرة."

ويشار إلى الأحصنة المستخدمة في لعبة البولو بـ "البوني". ويضيف بيريز: "الميزة المهمة التالية، هو القدرة على أرجحة المضرب بمرونة وسرعة فائقتين." ويميل بيريز إلى أن يكون لاعب هجوم وليس دفاع.

وينقسم فريق البولو إلى أربعة مراكز على الملعب تعين حسب الأرقام، فاللاعبان رقم واحد واثنان في مركز الهجوم، أما الرقم ثلاثة فهو صانع الألعاب، واللاعب رقم أربعة يكون في مركز الدفاع. ويقول بيريز : "أنا ألعب دائماً في الأمام، وأحرص دائماً على الهجوم والسيطرة على الكرة." ويختلف ميلر عن بيريز في الاستراتيجية، إذ أنه يحاول البقاء قريباً من المرمى وينتظر أن تحط الكرة امامه من أجل ان يسجل هدفاً.

ويجدر القول إن الممارسة إحدى أهم القواعد نحو الاحتراف، ويقول بيريز إنه "عندما تمارس اللعبة فسوف يتحسن أدائك، وتصبح ثقتك بنفسك أكبر مع كل محاولة." 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دليل المبتدئين للعبة البولو: بين الممارسة والاحتراف ثمانية أشواط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}