ظروف الحرب تقود سوريات للتدرب على Kickboxing لنشر ثقافة الدفاع عن النفس

ظروف الحرب تقود سوريات للتدرب على Kickboxing لنشر ثقافة الدفاع عن النفس

رياضة
نُشر يوم الخميس, 11 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:54 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
تدريب الدفاع عن النفس

تدريب الدفاع عن النفس

دمشق، سوريا(CNN)-- مع تنامي الأخطار التي تواجه المرأة ، بسبب ظروف الحرب التي تشهدها سوريا، وجدت عزّة عطّورة، الفرصة ملائمة، لنشر ثقافة الدفاع عن النفس في أوساط النساء السوريّات.

عطّورة حاصلة على بطولة العالم برياضة الـ kickboxing عام 2010، ومن خلال مؤسسةٍ أنشأتها مؤخراً تحت اسم "عزّتي"، تم تلبية دعوة مؤخرا من جمعية "تنظيم الأسرة"، لإقامة ورشات خاصّة للنساء في دمشق، تتعلق "بتمكين المرأة" بالتعاون مع هيئات أخرى بينها  الأمم المتحدّة.

وبدأت هذه الفعاليات في الفترة الممتدة بين اليوم العالمي لحقوق المرأة في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني، واليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، في 10 ديسمبر/ كانون الأول.

و حملت الورشات التدريبية اسم "فراشات ميرابال"، وشاركت فيها نساء من شرائح اجتماعية، وفئاتٍ عمرية مختلفة، وعلى مدى ثلاثة أسابيع، وخصص يوم الثلاثاء على مدى ثلاثة أسابيع  للتدريب الذي نفذته المدربّة عطّورة، حول "السلوك الوقائي"، الذي يهدف إلى تنمية مهاراتهن بمواجهة الأخطار المحتملة.

المدربّة عزّة عطوّرة قالت لـ CNN بالعربية، "مللنا من التوعية ضد تعنيف المرأة، وضرورة انتفائه من المجتمع ، وحان وقت العمل، والسير بخطوات متقدمة للأمام، في تدريبها على مواجهة هكذا عنف." وأوضحت أنها لا تسعى "لتعليم الناس رياضات قتالية، بل استثمار جانب مهم منها بالدفاع عن النفس، وتعزيز الثقة بالذات، وإعادة اكتشاف ملكات لا يظن الكثيرون منّا أنها موجودة لديهم."

نور الشطي المنسقة الإعلاميّة لمؤسسة "عزّتي" اشارت إلى أهمية هذه الورش"في تعزيز الثقة بالنفس لدى المرأة، وتطوير مهاراتها بمواجهة كل أشكال العنف بما في ذلك الأسري منها." أما دانة ، طالبة الإعلام، فقد طالبت بتخصيص حصص الرياضة، بمدارس الفتيات في سوريا، لتدريبهن على أساليب الدفاع عن النفس، ووجدت أنّ أهم ما تلقته خلال حضورها "النصائح التي تلقيناها حول السلوك الاحترازي لدرء خطر الاعتداءات، واستخدام أبسط الأدوات المتاحة لندافع عن أنفسنا".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"محمد الأزن","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظروف الحرب تقود سوريات للتدرب على Kickboxing لنشر ثقافة الدفاع عن النفس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport","sport:entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}