تعرف على مسار منتخبات شمال إفريقيا في تصفيات كأس العالم 2018

تعرف على مسار إفريقيا في تصفيات كأس العالم 2018

رياضة
نُشر يوم الأحد, 26 يوليو/تموز 2015; 12:37 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:31 (GMT +0400).
تعرف على مسار إفريقيا في تصفيات كأس العالم 2018

الرباط، المغرب (CNN)—  أسفرت قرعة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا التي أجريت اليوم بمدينة سان بيتر سبورغ عن مواجهات متكافئة للمنتخبات العربية في القارة الإفريقية والأسيوية.

وأعفيت المنتخبات العربية في القارة الإفريقية من خوض الدوري الأول من التصفيات وذلك بفضل المراتب المهمة التي احتلتها في التصنيف الشهري الأخير الصادر عن الفيفا، وبذلك سيواجه المنتخب المغربي الذي كانت 1998 هي آخر مشاركاته في كأس العالم  منتخب غينيا الاستوائية في الدور الثاني من التصفيات، بينما سيواجه المنتخب الليبي الذي يمني النفس بالتأهل لهذه المنافسة العالمية للمرة الأولى نظيره الرواندي، بينما يلتقي المنتخب السوداني مع نظيره الزامبي.

ويواجه المنتخب المصري الذي لم يتأهل إلى نهائيات كأس العالم منذ 1990 منتخب سيراليون أو تشاد، فيما يقارع المنتخب الجزائري الذي قدم أداء مبهرا خلال النسخة الماضية من نهائيات كأس العالم بالبرازيل الفائز من من مواجهة منتخبا تنزانيا و مالاوي، كما ستواجه نسور قرطاج التونسية الفائز في مباراة موريتانيا وجنوب السودان.

وسيشهد الدور الأول مشاركة 26 منتخباً سيتقارعون بنظام الذهاب والإياب، حيث سيتأهل 13 منتخباً منهم  إلى الدور الثاني لمواجهة  27 منتخباً تم إعفاؤه من الدوري الأول.

كما يسري نظام الذهاب والإياب على المنتخبات الـ 40 المشاركة في الدور الثاني، حيث ستفرز مقابلاتها عن 20 منتخباً سيمرون لمرحلة المجموعات التي ستنقسم إلى 5 بواقع خمسة منتخبات في كل مجموعة.

وفي القارة الأوروبية، سيصطدم الفرنسيون بهولندا والسويد في المجموعة الأولى، وسيتواجه المنتخب الإسباني والإيطالي في المجموعة السابعة، بينما ألمانيا حاملة اللقب العالمي أوقعتها القرعة في المجموعة الثالثة مع كل من جمهورية التشيك، أما إنجلترا فستتنافس مع عدة منتخبات في المجموعة السادسة على غرار الجار الأسكتلندي، بينما ستواجه البرتغال المجر وسويسرا في المجموعة الثانية.

ويشارك في نهائيات كأس العالم 2018 إضافة إلى روسيا المضيفة التي تأهلت مباشرة 32 منتخبا، حيث سيتأهل المنتخب  صاحب المركز الأول عن كل مجموعة، وذلك بعد مشوار طويل من التصفيات حيث يشمل 851 مباراة وسيستغرق عامين وثمانية أشهر حتى اكتماله.

يشار إلى أن القارة الأوروبية استحوذت على  نصيب الأسد من مقاعد النهائيات حيث يتأهل منها 14 منتخبا  إلى النهائيات، في حين ستحصل القارة السوداء على خمسة مقاعد، بينما  تحصل كل من قارتي آسيا وأمريكا الجنوبية على أربعة مقاعد ونصف لكل واحدمة منها، كما اقتسم اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف" أربعة مقاعد ونصف المقعد مع  اتحاد أوقيانوسية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تعرف على مسار منتخبات شمال إفريقيا في تصفيات كأس العالم 2018","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport","sport:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}