الزمالك المصري أولًا والهلال السعودي ثانيًا ضمن أقوى 30 ناديا عربيًا لسنة 2015

الزمالك أولا ضمن أقوى 30 ناديا عربيا لسنة 2015

رياضة
نُشر يوم الأربعاء, 26 اغسطس/آب 2015; 02:55 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
الزمالك المصري أولًا والهلال السعودي ثانيًا ضمن أقوى 30 ناديا عربيًا لسنة 2015

الرباط، المغرب (CNN)—  ترّبعت أندية الزمالك المصري والهلال السعودي والكويت الكويتي والأهلي المصري والنصر السعودي على عرش أقوى الأندية العربية لكرة القدم خلال الموسم الجاري، بالرغم من عدم تحقيقها لإنجازات تاريخية على المستوى القاري أو العالمي، حسب المجلة الأمريكية فوربس الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط، في عددها الأخير.

وتربع نادي الزمالك المصري لكرة القدم على قائمة أقوى الأندية الكروية في العالم العربي، إلا أن الأندية الكروية في المملكة العربية السعودية هيمنت على القائمة التي تضم 30 ناديا في العالم العربي، حيث حلت خمس أندية تمارس في الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم في مراتب متقدمة في ترتيب المجلة.

وهكذا حل نادي الهلال السعودي في المرتبة الثانية، والنصر في المرتبة الخامسة، فيما حل نادي الأهلي الرياضي بجدة في المرتبة الثانية عشر، تلاه نادي الاتحاد في المرك الثالث عشر، ثم نادي الشباب في المركز السادس عشر.

وجاءت الأندية التونسية بعد أندية العربية السعودية في ترتيب المجلة الأمريكية التي أعدت ملفا شاملا عن كرة القدم بالعالم العربي تحت عنوان "فوضى الملاعب وأرباحها المعلقة"، حيث حلت أربعة أندية تونسية ضمن قائمة الأندية العربية القوية، إذ حل نادي النجم الرياضي الساحلي في المرتبة السابعة، تلاه  نادي الترجي الرياضي النوسي في المرتبة التاسعة، ثم النادي الرياضي الصفاقصي في المرتبة الخامسة عشر، ثم النادي الرياضي البنزرتي في المرتبة الرابعة والعشرين.

وحلت الأندية الممارسة بالدوري الإماراتي والقطري في المرتبة الثالثة، حيث جاءت ثلاث أندية إماراتية وأخرى قطرية ضمن قائمة الأندية العربية القوية، إذ حل نادي العين الإماراتي في المرتبة السادسة، ثم نادي الجزيرة في المرتبة العشرين، بينما حل النادي الأهلي التابع لإمارة دبي في المرتبة الخامسة والعشرين، وحل نادي السد القطري في المرتبة الحادية عشر، ثم نادي لخويا في المركز الساع عشر، بينما كانت المرتبة الثانية والعشرين من نصيب نادي  الجيش الرياضي المارس ببطولة قطر.

وجاءت كل من أندية مصر بقيادة الزمالك المتصدر  والأهلي الذي حل رابعا ضمن قائمة الأندية القوية،  في المرتبة الرابعة بواقع ناديين، إلى جانب كل من المغرب الذي مثله نادي الرجاء البيضاوي في المرتبة الثامنة عشر، ونادي الدفاع الحسني الجديدي الذي حل المرتبة الثامنة والعشربن، كذلك الأمر بالنسبة لأندية لبنان والسودان وليبيا التي حلت في مراتب متأخرة.

حلول نادي الزمالك بطل الدوري المصري لكرة القدم في صدراة القائمة أتى بعدما تمكن من الحصول على النقاط التي تضعها معايير المجلة الأمريكية الشهيرة، ومنها معيار المركز الذي حصل عليه النادي في تصنيف الفيفا الخاص بسنة 2014، إضافىة إلى المرتبة التي حصل عليها النادي في البطولة المحلية، وقوة الدوري في كل بلد عربي استنادا إلى المعايير الدولية، فضلا عن عدد البطولات الرسمية والألقاب التي حصل عليها النادي.

وإذا كانت الأندية العربية وخاصة الخليجية تتوفر على موارد مالية هامة تمكنها من استقطاب نجوم الكرة بملايين الدولارات، فإن ذلك لا يشفع لها لتسجل اسمها ضمن الأندية العالمية الكبرى وخاصة في القارة الأوروبية، وهو ما يجعل شركات الرعاية والاحتضان تتجه صوب اندية القارة العجوز التي تحتضن أندية كبرى تحقق إيرادات عالية وتحقق بطولات وألقاب تاريخية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الزمالك المصري أولًا والهلال السعودي ثانيًا ضمن أقوى 30 ناديا عربيًا لسنة 2015","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport","sport:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}