إسبانيا تزيح انجلترا في عدد الأندية المشاركة بدوري الأبطال

إسبانيا تزيح انجلترا في عدد الأندية بدوري الأبطال

رياضة
آخر تحديث السبت, 29 اغسطس/آب 2015; 02:48 (GMT +0400).
إسبانيا تزيح انجلترا في عدد الأندية بدوري الأبطال

المغرب، الرباط (CNN)—  بصمت الأندية الممارسة بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم في إسبانيا على أقوى مشاركة لها في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا برسم موسم 2015-2015، وذلك من خلال تواجد خمسة أندية من الليغا الاسبانية ضمن الأندية الأوروبية المشاركة في نسخة الموسم الحالي.

وتأهلت خمس أندية إسبانية إلى دوري مجموعات أبطال أوروبا، وهي نادي برشلونة حامل اللقب في نسخة السنة الماضية، ونادي ريال مدريد وصيف بطل اسبانيا خلال الموسم المنصرم، والذي لم يسعفه الحظ للوصول إلى نهائي التشامبيانز ليغ، إضافة إلى نادي فالنسيا الذي تأهل الثلاثاء الماضي على حساب نادي موناكو الفرنسي وعاد من جديد للتنافس على البطولة بعد غياب استرم لثلاث سنوات، فضلا عن نادي إشبيليا المتوج ببطولة الدوري الأوروبي برسم موسم 2014-2015.

 وتعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا التي تشارك فيها خمس أندية من بلد واحد، حيث غالبا ما كان السقف لا يتجاوز أربعة أندية، وكانت لصالح الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بواقع أربعة أندية، حيث كان على وشك أن يحطم الرقم القياسي في عدد الاندية المنتمية لدوري واحد والمشاركة بخمسة أدنية في الشامبانز ليغ خلال موسم 2005-2006، إلا أن تعثر نادي إيفيرتون الإنجليزي خلال مرحلة الإقصائيات أنهى الحلم الانجليزي بالتربع على عرش أكثر الدوريات تمثيلا في أمجد البطولات الأروبية.

وشهدت قرعة اليوم التي جرت في إمارة موناكو تكريم نادي برشلونة الاسباني حامل اللقب خلال السنة الماضية، حيث جرت العادة في الاتحاد الأوربي لكرة القدم أن يكرم النادي الذي يحصل على لقب الشامبيانز ليغ خمس مرات على الأقل، وتتم إضافته إلى "قائمة الشرف" إلى جانب نادي ريال مدريد أكبر نادي أوروبي متوج بلقب بواقع 10 ألقاب، يليه أس ميلان الإيالي بسبع ألقاب، ثم بايرن ميونيخ الألماني بخمسة ألقاب ونادي برشلونة الذي أتم اللقب الخامس خلال الموسم المنصرم.

من جهة أخرى ذكرت تقارير صحفية الخميس، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم رفع هذه السنة من قيمة الجوائز المالية التي ستمنح للأندية المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا بنسبة 25,4 بالمائة، حيث سيتم توزيع مبلغ مليار و257 مليون يورو على الفرق المشاركة في البطلة حتى عام 2018، حيث سيستفيد كل نادي شارك في دور المجموعات من مبلغ 12 مليون يورو، فضلا عن مبلغ 1,5 مليون يورو عن كل فوز في هذا الدور، إضافة إلى 5.5 ملايين في حالة التأهل لدوري الـ16، و 6 ملايين يويو مقابل التأهل لربع النهائي، و7 ملاين في حالة التأهل إلى المربع الذهبي، و10 ملايين ونصف المليون يورو للناديين المتأهلين للنهائي، فيما يخصص لحامل اللقب مبلغ 15 مليون يورو.

وقرر الاتحاد الأوروبي أن تكون الانطلاقة الفعلية لأولى مباريات دور المجموعات خلال الـ15 و الـ 16 من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، على أن تلعب آخر مباريات الدور خلال الثامن والتاسع من شهر دجنبر، لتجرى قرعة الدور الموالي (ثمن النهائي) يوم 14 دجنبر في مدينة نيون السويسرية، كما اختار الاتحاد أن تقام المباراة النهائية للبطولة  في 28 من شهر ماي 2016.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إسبانيا تزيح انجلترا في عدد الأندية المشاركة بدوري الأبطال","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport","sport:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}