الاتحاد الإفريقي يعاقب الجزائري بلايلي بعامين لتناوله الكوكايين

الاتحاد الإفريقي يعاقب الجزائري بلايلي بعامين

رياضة
آخر تحديث الثلاثاء, 22 سبتمبر/ايلول 2015; 12:45 (GMT +0400).
الاتحاد الإفريقي يعاقب الجزائري بلايلي بعامين لتناوله الكوكايين

الجزائر (CNN)-- عاقب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم المهاجم الدولي الجزائري، يوسف بلايلي، الذي ينشط مع نادي اتحاد العاصمة، الفريق المتأهل إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال إفريقيا، بحرمانه من المنافسة لعامين كاملين بسبب ثبوت تناوله مادة محظورة تمثلت في "الكوكايين" في مباراة الجولة الخامسة وما قبل الأخيرة من دور المجموعات لرابطة أبطال إفريقيا أمام مولودية العلمة.

وعن تفاصيل الحادثة التي هزت الشارع الرياضي الجزائري، أوضحت مصادر مقرّبة من الاتحاد الجزائري لكرة القدم لـ"CNN" بالعربية أن اللاعب خضع لفحوصات روتينية تخص كشف المنشطات عقب نهاية لقاء دور المجموعات لرابطة أبطال إفريقيا التي جمعت فريقه بمضيفه مولودية العلمة رفقة زميله فرحات بتاريخ السابع أوغسطس/ أوت الماضي، ليتبين بعد الفحوصات أن بلايلي تناول مادة محظورة متمثلة في "الكوكايين".

وطبقًا لما جاء في بيان نشره الاتحاد الجزائري لكرة القدم عبر موقعه الرسمي، فإن مهاجم اتحاد العاصمة تمت دعوته صبيحة الإثنين للاستماع إلى أقواله والدفاع عن نفسه ليعترف صاحب 23 ربيعا بالذنب الذي اقترفه والتهمة التي نسبت إليه ويوقع على التقرير دون أن يطعن فيه أو يطلب نقله إلى "لوزان" من أجل تحاليل جديدة، ليتقرر معاقبته وفق القوانين المنظمة للعبة من طرف الاتحاد الإفريقي بحرمانه من المنافسة في الدوري المحلي والمنافسة الدولية لعامين كاملين.

ولتبسيط الأمر أكثر، فلو رفض بلايلي نتائج الفحوصات الأولية التي خضع لها وأبعد التهمة عن نفسه فإنه سيرفع التقرير إلى "لوزان" وإذا ما ثبتت التهمة فإن العقوبة ستضاعف إلى أربع سنوات وليس اثنتين فقط، لهذا فاعترافه خفف عليه العقوبة إلى عامين فقط.

ورغم المحاولات المتكررة لـ"CNN" لأخذ تصريح من بلايلي حول الحادثة، والذي يعد صاحب أضخم راتب شهري في الدوري الجزائري براتب يفوق 500 مليون سنتيم (أكثر من 50 ألف يورو شهريا) إلا أن اللاعب رفض الرد، في حين كان قد صرح ليومية "الهداف"، الإثنين، أنه لم يتناول أيّ شيء محظور وبأن الكلام الذي قيل في حقه جاء من أجل تحطيمه وتحطيم مستقبله الكروي، لكن بيان "الفاف" يؤكد أنه اعترف بالذنب ووقع على التقرير، يأتي هذا في وقت يشهد له كل المتابعين والمحلليين أن اللاعب يملك مهارات ومؤهلات كبيرة تسمح له باللعب في أقوى الدوريات الأوروبية ومع "الخضر" أساسيا.

أما عن ردود أفعال إدارة النادي العاصمي حول الحادثة فإنها هي الأخرى لم تشأ الخوض في المسألة معتبرة حسب نائب رئيس الفريق ربوح حداد أن تضييع خدمات لاعب بحجم بلايلي سيؤثر كثيرا على الفريق في مشواره في الدوري أو رابطة أبطال إفريقيا. خاصة لما نعلم أن بلايلي يعتبر ثاني أحسن هداف في المنافسة الإفريقية بخمسة أهداف بعد مهاجم المغرب التطواني.

هذا وأوضح نائب رئيس تحرير يومية "الهداف الدولي" عادل حداد في حديثه لـ"CNN" بالعربية ما جرى بالقول :"حالة بلايلي تعكس وضعية اللاعب المحلي في نظري، ودون أن أبرر تصرفه وإنما أتحدث على العموم فإن اللاعب المحلي مهمش منذ عدة سنوات في الفريق الوطني سواء من الناخب الوطني أو الاتحاد الجزائري للعبة، والذي يسعى في نظري إلى تحطيم آمالهم في تقمص الألوان الوطنية".

وواصل عادل حداد حديثه قائلا :"بلايلي أو غيره من اللاعبين المحليين لو كان محاط بشكل جيد من الاتحادية ولو كانت قد منحت له الفرصة وأبقت له بصيص الأمل في الدفاع عن ألوان البلد لما قام بفعلته، لأننا نرى أن الاتحاد برئاسة روراوة والمدرب الفرنسي "كريستيان غوركوف" مركزين اهتمامهم على اللاعب المغترب وهذا ما زرع في اللاعب المحلي نوع من اليأس وفقدان الأمل".

تجدر الإشارة إلى أن المهاجم السابق للترجي التونسي كان قد استدعاه المدرب الوطني كريستيان غوركوف في آخر لحظة لمباراة ليزوطو الأخيرة التي جرت يوم التاسع من الشهر الجاري بسبب إصابة الثنائي الدولي سفيان فيغولي ونبيل بن طالب إلا أنه رفض التنقل بحجة أنه لا يرضى أن يكون سترة إنقاذ وإنما لو وجه له الدعوة كغيره من اللاعبين لتنقل دون أي مشكل، بينما تصريحات اللاعب وما كشفه والده وقتها هو أنه كان في عطلة وهاتفه الخلوي كان مغلقا لذا لم ينتبه لاتصالات الاتحاد الجزائري.

للتذكير فإن ناي اتحاد العاصمة يتصدر الدوري الجزائري وتأهل عن المجموعة الثانية لرابطة أبطال إفريقيا إلى الدور نصف النهائي رفقة المريخ السوداني، حيث سيلاقي الهلال السوداني يوم الأحد المقبل في أم درمان على أن يجري لقاء العودة بعد أسبوعين من ذلك. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الاتحاد الإفريقي يعاقب الجزائري بلايلي بعامين لتناوله الكوكايين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport","sport:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}