هكذا تحمي حصانك من سرجه

رياضة
نشر
هكذا تحمي حصانك من سرجه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اختيار السرج المناسب لحصانك أمراً بالغ الأهمية، لكن السرج ذاته قد يسبب الكثير من الآلام والمشاكل للحصان إذا لم يكن بالحجم المناسب.

ويحصل أحياناً احتكاك بين داخل سرج الحصان وجلده، ما يسبب جروحاً وعرقلة لحركة الحصان.

أما أهم سبب وراء تسبب السرج بأذى الحصان فيكمن في عدم مناسبته لحجم جسم الحصان. ويجب تفقد مدى مناسبة السرج لحجم جسم الحصان كل فترة، لمواكبة التغييرات التي قد تطرأ على حجم الجسم أو السرج.

ويمكن استشارة خبير للاطلاع على جميع نقاط الضغط على جسم الحصان. وينصح باختيار قماشة حشو تحت السرج تمتص التعرق وبنفس الوقت لا تحبس الحرارة. كما يجب أن تكون مادة الحشوة سهلة الانزلاق على الجلد، مثل الجلد الطبيعي. واحرص على تنظيف الحشوة لأنها تجمع كثيراً من الغبار والأوساخ مع مرور الوقت.

ومن المهم تنظيف الحصان بشكل جييد قبل تركيب السرج، بسبب الأوساخ العالقة به، والتي قد تسبب المشاكل للحصان.

ويجب وضع الحشوة وفوقها السرج في موقع متقدم في أول ظهر الحصان أو قبل كتفيه، وتركها تنزلق فليلاً باتجاه نمو الشعر إلى الموقع الصحيح. وامتنع عن وضع السرج باتجاه رقبة الحصان، لأن هذه الحركة ستكون عكس اتجاه نمو الشعر، وستسبب الآلام وحتى الأورام للحصان.

إذا كان الورم بسبب موقع شد الحزام الذي يربط السرج، احرص على تبديل مكان الشد، واختيار مادة مختلفة مثل الصوف.

علاج الأماكن المتأذية

أما أفضل علاج للجروح والأماكن المتأذية فتتمثل بإزالة السرج من على الحصان، وتطهير جروجه بمحلول الماء والملح، ومعالجتها بالمراهم المرممة، والامتناع عن ركوبه حتى يشفى.  

إذا كان الجرح ما زال حديثاً، قد يساعد تبريده بالثلج. ولمفعول ترميمي سريع، استعمل الكريمات التي تحتوي فيتامين "إي" أو الألو فيرا.

ويُعتبر وضع المركبات الطاردة للحشرات حول الجرح أمراً ضرورياً أيضاً لمنع عدوى الحصان بالأمراض التي تنقلها الحشرات. وتتطلب الإصابة بين أسبوعين وثلاثة أسابيع لتشفى. 

نشر