تصفيات أفريقيا لمونديال "روسيا 2018".. 5 منتخبات عربية تتطلع لـ"قرعة رحيمة" بالجولة الحاسمة

5 منتخبات عربية بالجولة الحاسمة لتصفيات "روسيا 2018"

رياضة
آخر تحديث الأربعاء, 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 08:47 (GMT +0400).
5 منتخبات عربية بالجولة الحاسمة لتصفيات "روسيا 2018"

القاهرة، مصر (CNN)- تأهلت خمسة منتخبات عربية إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم "روسيا 2018"، من سبعة منتخبات خاضت منافسات المرحلة الثانية، التي ضمت 40 منتخباً من القارة السمراء.

وحقق المنتخب الجزائري أقوى نتيجة في جولة الإياب من المرحلة الثانية للتصفيات القارية، التي اختتمت مساء الثلاثاء، عندما اكتسح ضيفه منتخب تنزانيا بسبعة أهداف نظيفة، بعد ثلاثة أيام فقط من تعادل المنتخبين بهدفين لكل منهما، في مباراة الذهاب بدار السلام.

كما تمكن المنتخب المصري من تحقيق فوز عريض على ضيفه التشادي برباعية نظيفة، ليثأر "الفراعنة" من خسارتهم في مباراة الذهاب بهدف دون رد، فيما جاء تأهل منتخب ليبيا على حساب رواندا، بفوزه ذهاباً على ملعبه بهدف، وإياباً بثلاثة أهداف مقابل هدف.

أما منتخب تونس فقد تأهل للمرحلة الأخيرة من التصفيات القارية للمونديال، بعد فوزه على نظيره الموريتاني ذهاباً وإياباً بالنتيجة ذاتها، بهدفين مقابل هدف، كما تأهل منتخب المغرب بعد فوزه على غينيا الاستوائية في الجولة الأولى بهدفين نظيفين، وخسارته إياباً بهدف بلا مقابل.

وإضافة إلى منتخب موريتانيا، الذي خرج من السباق على يد "نسور قرطاج"، كان منتخب السودان ثاني المنتخبات العربية التي تودع التصفيات الأفريقية، حيث خسر على أرضه أمام زامبيا بهدف دون رد، قبل أن يخسر مجدداً في لقاء العودة بهدفين نظيفين.

وتُقام منافسات المرحلة الثالثة، التي ستضم 20 منتخباً، بنظام "دوري المجموعات"، حيث يتم تقسيمها إلى خمس مجموعات، يتأهل أول كل مجموعة مباشرة إلى "روسيا 2018."

وتترقب المنتخبات العربية التي تأهلت للجولة الثالثة "القرعة"، التي من المتوقع إجراؤها في النصف الأول من العام 2016 المقبل، ولم يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أو الاتحاد الأفريقي "الكاف"، عن موعد محدد بعد لإجراء القرعة.

ويبقى السؤال: هل ستكون القرعة "رحيمة" بالمنتخبات العربية بتوزيعها على المجموعات الخمس؟.. أم أنها ستسفر عن مواجهات عربية - عربية؟.. لتقلص آمال العرب في تمثيل أكثر من منتخب بالعرس المونديالي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تصفيات أفريقيا لمونديال روسيا 2018.. 5 منتخبات عربية تتطلع لـقرعة رحيمة بالجولة الحاسمة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}