بين إصابات الحوافر والتشنجات المعوية... هكذا تُعالج أبرز أمراض الخيول خلال فصل الشتاء

رياضة
نشر
الاختناق
9/9الاختناق

الاختناق: وقد يحصل الاختناق بسبب تناول الحصان العلف بشكل سريع، أو مضغ الطعام بشكل غير صحيح بسبب مشاكل في أسنانه. ومن أعراض الاختناق خروج إفرازات من أنف الحصان. أبعد العلف عن الحصان، وانتظر حتى يصبح مجرى المريء سالكاً مرة أخرى.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ترتبط العناية بالخيول خلال فصل الشتاء بمجموعة من التحديات، خصوصاً وأن فصل الشتاء مرتبط بالأمراض الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة والأمطار والثلوج.

وبين أبرز المشاكل الصحية التي تعاني منها الخيول خلال فصل شتاء هي اضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض الحوافر، وغيرها. لكن مع العناية الصحيحة، يمكن حماية الحصان من الكثير من الألم.

وتتعرفون فيما يلي إلى أبرز النصائح لحماية الحصان من الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء:

المغص بسبب تغيير الروتين: تتسبب درجة الحرارة المنخفضة بإصابة الحصان بالمغص، خصوصاً إذا تراجعت نسبة نشاطه وأصبح محتجزاً داخل الاسطبل لفترة أطول. ولتجنب هذا، يُنصح الفارس بتخفيف نشاط الحصان بشكل متدرج، بحيث يعمد إلى خفض فترات التدريب وحِدّته مع بدايات فصل الشتاء، حتى لا يشعر الحصان بالتغيير.

قد يهمك أيضاً: 5 أخطاء شائعة يقوم بها أصحاب الخيول في الشتاء

المغص بسبب الجفاف: يقل إقبال الخيول على شرب الماء خلال فصل الشتاء، ما يؤدي إلى معاناة الأحصنة من المغص بسبب تراكم الطعام في مجراها الهضمي نظراً لنقص السوائل. لذا، أحرص على تقديم الماء الدافئ لحصانك في جميع الأوقات، ويمكن إضافة الأملاح المعدنية إليها.

تشنج العضلات: يتسبب الجو البارد بتراجع ليونة العضلات والمفاصل. لذا، يجب إخضاع الحصان لتمارين التحمية وتمديد العضلات لعشر دقائق قبل بدء التمارين الرياضية، بهدف تنشيط الدورة الدموية.

قد يهمك أيضاً: ما هي أهم الخطوات لتجهيز اسطبلات الخيول لمواجهة الكوارث الطبيعية؟

الإصابات بسبب الجليد: لا تشكل الثلوج عائقاً أمام الخيول، لكن الجليد القاسي يمكن أن يسبب الإصابات للحوافر إذا سار الحصان فوقها. وقد تتسبب الحرارة المنخفضة بإصابة الحوافر بالتهابات، وقد يتسبب دعس الحصان على الوحل إلى التصاق الحدوة بالوحل وبالتالي انفصالها عن الحافر، ما قد يؤدي إلى أذية الحافر بشكل غير قابل للإصلاح. جنّب حصانك السير في البرك الموحلة والمناطق المغطاة بالجليد، وتفحّص أسفل حوافر الحصان يومياً بعد التمارين، واستخدم المراهم المضادة للالتهابات، خصوصاً التي تحتوي على مركبات اليود. 

قد يهمك أيضاً: البولو على الثلج.. النسخة الشتوية "المثيرة" للرجل وحصانه

نشر