هكذا تُقيم حالة حصانك الجسدية ووزنه المثالي..بعشر دقائق فقط

هكذا تُقيم حالة حصانك الجسدية ووزنه المثالي..بعشر دقائق فقط

فروسية
نُشر يوم يوم الاثنين, 18 يناير/كانون الثاني 2016; 02:35 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة  --(CNN)رغم أن حجم الخيول ووزنها يتراوح بين حصان وآخر، إلا أن معاناتها من الوزن الزائد، أو النحالة الشديدة، تؤثر على صحتها، وأدائها في الحلبة.

ويُوجد مقياس يتراوح بين 1 و9، لمعرفة حالة الحصان الصحية. وإذا حدد المقياس درجة 3 أو أقل للحصان، فإن ذلك يعني هبوطاً حاداً في الوزن، فيما الحصول على نتيجة تتراوح بين درجتي 8 و 9، فتشير إلى معاناة الحصان من الوزن الزائد

قد يهمك أيضاً: لماذا يفقد حصانك وزنه؟ إليك بعض الأسباب

كيف يعمل هذا المقياس؟

اختبار النظر: إذا كنت قادراً على رؤية أضلاع الحصان بمجرد النظر إليه، فهذا يعني أن الحصان شديد النحالة، ما قد يعني بحسب المقياس حصوله على درجة أقل من 5.

اختبار اللمس: وتعتمد النتيجة على اختبار يدوي يقوم به الفارس بالضغط على مناطق معينة في جسم الحصان تتراكم فيها الدهون عادة، مثل مناطق الرقبة، وأعلى كاهل الحصان (الحارك)، وكتفي الحصان، والأضلاع، والمنطقة الواقعة فوق ذيل الحصان، وخاصرة الحصان.

قد يهمك أيضاً: للفرسان... هذا ما كانت خيولكم تحاول الشكوى منه ولم تفهموه

ما هو رقم حصانك؟

رقم 1: إذا كان الهيكل العظمي للحصان بارزاً بوضوح دون أن تغطيه أي طبقة من الدهون، فهذا يعني أن الحالة الصحية للحصان تبلغ أول درجة. وتعاني الأحصنة في هذه الحالة من نقص في الخصوبة وتراجع في الأداء.

رقم 2: يقلّ بروز الهيكل العظمي للحصان إذا كانت حالته الصحية تساوي الدرجة رقم 2، إذ ستغطي طبقة قليلة من الدهون عموده الفقري وأضلاعه.

رقم 3: تغطي الدهون أضلاع الحصان إذا كانت حالته الصحية تساوي الدرجة رقم 3، لكنها تبقى بارزة بوضوح. وسيبدو الحصان نحيفاً في منطقة الرقبة والكتفين وأعلى منطقة الذيل.

رقم 4: إذا كانت حالة الحصان تساوي الدرجة رقم 4، فيعني ذلك أن الحصان نحيف باعتدال، ويمكن رؤية أضلاعه بسهولة. وهذه هي الحالة المثالية للأحصنة التي تشارك في مسابقات القدرة.

رقم 5: إذا كانت حالة الحصان تساوي الدرجة رقم 5، فيعني ذلك أن الحصان في حالة صحية مثالية.

قد يهمك أيضاً: 8 أصناف لا يجب إطعامها للحصان أبداً

رقم 6: إذا كانت حالة الحصان تساوي الدرجة رقم 6، فيعني ذلك تراكم الدهون في المناطق المذكورة أعلاه، وخصوصاً على الأضلاع.

رقم 7: إذا كانت حالة الحصان تساوي الدرجة رقم 7، فيعني ذلك تراكم الدهون بشكل أكبر، ما يؤدي إلى عدم القدرة على التفريق بين ضلع وآخر من خلال اللمس.

رقم 8: يُعتبر الحصان في هذه الحالة بديناً، مع رقبة غليظة، وامتلاء ناتئ في أعلى كاهل الفرس.

رقم 9: إذا كانت حالة الحصان تساوي الدرجة رقم 9، فيعني ذلك تراكم كمية كبيرة من الدهون في مناطق الرقبة، وأعلى كاهل الحصان، والكتفين، بالإضافة إلى ظهور طبقة من الدهون فوق أضلاعه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هكذا تُقيم حالة حصانك الجسدية ووزنه المثالي..بعشر دقائق فقط ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}