من هو "شيخ النحاتين" العراقي في العصر الحديث؟

ستايل
نشر
من هو "شيخ النحاتين" العراقي في العصر الحديث؟
7/7من هو "شيخ النحاتين" العراقي في العصر الحديث؟

يعتبر نصب "قوس النصر" من أشهر أعمال حكمت خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- احتفل محرك البحث "غوغل،" بالذكرى الـ87 لميلاد الفنان العراقي محمد غني حكمت، والملقب بـ"شيخ النحاتين"، والذي يعتبر أحد أشهر النحاتين في العصر الحديث.

قد يعجبك أيضا.. هل عشق آباد المدينة الرخامية الأكبر في العالم؟

ولا شك أن أعمال حكمت التي هي أحد أهم رموز الفن العراقي، دفعت "غوغل" لتذكير العالم بهذا الفنان الاستثنائي الذي كرس حياته المهنية لإعادة إحياء الفن العراقي والمحافظة عليه إقليمياً ودولياً من خلال تعليق رسم غوغل أو "غوغل دودل" على صفحة الموقع الرئيسية، بصورة نصب "إنقاذ الثقافة العراقية" المشهور الذي أكمله حكمت في العام 2010.

وولد حكمت في مثل هذا اليوم، أي 20 أبريل/نيسان العام 1929 في حي الكاظمية ببغداد، ودرس النحت في معهد الفنون الجميلة بالعراق، ليتخرج منه في العام 1953، ثم يكمل دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة في روما. 

قد يهمك أيضا.. بالصور.. تعرف على قصة العشق بين الهنود والذهب

ويشتهر "شيخ النحاتين" ببعض المنحوتات والتماثيل التي تركت أثراً كبيراً في تاريخ العراقيين، مثل قوس النصر، وتمثالي الملكة شهرزاد والملك شهريار، ونصب كهرمانة، وتمثال للشاعر أبو الطيب المتنبي. 

وترك حكمت العراق ليستقر في الأردن في العام 2003، ولكنه تابع حرصة واهتمامه بالفنون العراقية وترأس حملة استرجاع بعض أهم الأعمال الفنية العراقية التي نُهبت من المتحف الوطني العراقي آنذاك. 

وأيضاً.. تحفٌ من التاريخ الإسلامي والهندي في دار "بونهامز" للمزادات

وتوفي حكمت في 12 سبتمبر/أيلول في العاصمة الأردنية عمّان، عن عمر يناهز 82 عاماً. 

تعرّفوا أكثر إلى بعض أعمال "شيخ النحاتين" في معرض الصور أعلاه: 

شاهد أيضا.. إل سيد..فنان "كاليغرافيتي": هيب هوب بالألوان يحول المدن إلى لوحة من "الخيال"

نشر