مرحاض من الذهب باسم "أمريكا"..لماذا؟

ستايل
نشر
مرحاض من الذهب باسم "أمريكا"..لماذا؟
9/9مرحاض من الذهب باسم "أمريكا"..لماذا؟

قام الفنان الصيني المشهور آي ويوي بتغطية أعمدة قاعة غندانميرماركت للحفلات في برلين بـ14 ألف سترة نجاة لتسليط الضوء على أعداد اللاجئين الهائلة الذين يتخذون من البحر ملجأ يومياً.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لطالما اُعتبر الفن وسيلة لتحدي الأعراف التقليدية وعرض الأفكار الفريدة من نوعها التي تحيّر العقل.

قد يعجبك أيضا.. "غابات عامودية" تجتاح الأفق..كيف تختلف عن الغابات التقليدية؟

من بطة مطاطية عملاقة تطوف في ميناء هونغ كونغ المزدحم، إلى آلاف سترات النجاة المعلقة على أعمدة قاعة غندانميرماركت للحفلات في برلين، غالباً ما يعتبر فن التركيب مثيراً للجدل، في ظل تاريخه القصير نسبياً. 

وقد بدأ فن التركيب بالانتشار في سبعينيات القرن الماضي كوسيلة لإعطاء سمة ديمقراطية لتجربة الفن، ومشاركة المشاهد ليصبح دوره أكثر نشاطاً في استهلاك العمل الفني، بدلاً من النظر إليه بشكل سلبي.

قد يهمك أيضا.. "تمرد" و"صناديق أحذية".. هونغ كونغ كما لم نعرفها سابقاً

وهكذا، لم يعد يقتصر معنى العمل الفني فقط على ما أراد الفنان التعبير عنه، وإنما أصبح يتضمن أيضاً تجربة المشاهد وتفاعله.

وغالباً ما يسعى الفنانون إلى تثبيت أعمالهم الفنية المركبة في الأماكن العامة، حتى يتمكن عامة الناس الذين لا يرتادون المعارض الفنية من رؤيتها ومواجهتها أيضاً.

وأيضا.. ما الذي يربط بين السيف والسلم الحلزوني؟

ولا شك بأن أغرب هذه الأعمال المثبتة الجديدة، هو مرحاض مصنوع من 18 قيراطاً من الذهب من صنع الفنان موريزو كاتيلان. ويعرض المرحاض حالياً في متحف "غوغنهايم" في نيويورك، ومن الممكن استخدامه كأي مرحاض عام داخل المتحف. 

وقد سمى كاتيلان عمله الفني باسم "أمريكا،" نسبة للـ"مبولة" الأيقونية الذي وقع اسمه عليها الفنان مارسيل دوشامب، وعرضها كقطعة فنية في معرض "أرموري شو" في العام 1917.

شاهد أيضا.. شلال مياه يتحدى الجاذبية..كيف؟

ويشرح كاتيلان أنه لا يريد وصف مرحاضه المصنوع من الذهب بأي معنى، إذ يفضل أن يراه كل شخص من منظوره الشخصي.

وقد تفاوتت آراء المهتمين برؤية العمل الفني الغريب، إذ قال بعضهم إنهم يطمحون إلى معرفة شعور الثراء واستخدام الأشياء الثمينة، بينما علق بعضهم الآخر على أن العمل هو بمثابة تذكير بعدم المساواة وخصوصاً أن "الجميع يتغوط" في نهاية اليوم.

وأيضا.. تعرّفوا على الرجل الذي بنى كاتدرائية لوحده طوال 53 عاماً!

تعرّفوا أكثر إلى بعض أشهر الأعمال الفنية المرّكبة من حول العالم في معرض الصور أعلاه: 

نشر