مسلمون ومسيحيون ويهود وبلا أديان.. الجميع مرحب به هنا!

ستايل
نشر
مسلمون ومسيحيون ويهود وبلا أديان.. الجميع مرحب به هنا!
9/9مسلمون ومسيحيون ويهود وبلا أديان.. الجميع مرحب به هنا!

وبني المعبد من تسع لوحات تشبه الأجنحة مصنوعة من الزجاج الشفاف الذي يُوضع على شكل دائري لتشكيل قبة المعبد. ويبلغ ارتفاع جدران المعبد 90 قدماً فوق سطح الأرض.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- على أرض ملعب للغولف، وأمام جبال الأنديز الشاهقة، يقف بناء شبه بيضاوي وسط مشاهد طبيعية خضراء خلابة في تشيلي. 

قد يعجبك أيضا.. بين الماضي والحاضر.. صورة لا تصدق عن تحوّل المدن الآسيوية

هل هو متحف؟ أم مسجد؟ أم كنيسة، أم كنيس؟ إنه المعبد البهائي في تشيلي أي "مكان يرحب بجميع الأديان، أو حتى أولئك الذين لا يتبعون أي ديانة،" هكذا يصفه مصممه المعماري البهائي سياماك حريري.

وقد أمضى حريري 9 سنوات يبحث عن الموقع المثالي لبناء معبده الذي أراده أن يستقبل الأشخاص من جميع الديانات المختلفة، آملا من خلاله أن يجسد وحدة الجنس البشري، وهو اعتقاد أساسي في الديانة البهائية التي تأسست بالقرن الـ19 في إيران.

​قد يهمك أيضا.. هذه الشابة هي أول عارضة أزياء إماراتية على منصات الموضة العالمية!

ويعتبر معبد شيلي المعبد القاري البهائي الأخير الذي بني من بين ثمانية معابد أخرى، بما فيها معبد أمريكا الشمالية في ويلميت، إلينوي، ومعبد لوتس في نيو دلهي، الهند.

ويتبع المبنى قوانين بناء المعابد البهائية، والتي تقتصر على معايير قليلة فقط، إذ ينبغي على هيكل المبنى أن يتكون من قبة بتسع جهات وتسعة مداخل رمزية، للترحيب بالزوار من جميع وجهات العالم للصلاة والتأمل.

وأيضا.. ما قصة هذا التمثال الذي يرفع إبهامه في وسط لندن؟

وقد واجه حريري وفريقه عدة تحديات معمارية أثناء تصميم المعبد البهائي، إذ لم يرغبوا باستيحاء تصاميم أبنية أخرى حتى لا يشبه المبنى عند اكتماله مسجد أو كنيسة أو كنيس، وينفر بعض الناس من التوجه إليه.

لذا، قام حريري وفريقه بالبحث عن وحي من أشياء خارج عالم العمارة، وركزوا على أشياء طبيعية وعضوية تصل لجميع البشر، مثل "عظام الوجنتين التي تعتبر عالمية في شكلها ومعناها أو أوراق الأشجار." 

شاهد أيضا.. أزياء الشارع "Street Style"..موضة "صاعقة" في "فاشن فورورد دبي"

كما ركز حريري على الضوء في تصميم المعبد، مؤكداً أن الضوء هو شيء عالمي وغالباً ما يكون رمزاً للوحدة البشرية، ما دفع حريري إلى تصميم هيكل يبعث بالشعور صوب التحديق إلى السماء والتوجه نحو الضوء.

وبني المعبد من تسع لوحات تشبه الأجنحة مصنوعة من الزجاج الشفاف الذي يُوضع على شكل دائري لتشكيل قبة المعبد. ويبلغ ارتفاع جدران المعبد 90 قدماً فوق سطح الأرض، مع كوة زجاجية في أعلى القبة كُتب عليها رمز البهائية "يا بهاء الأبهى."

وأيضا.. عندما يتجسّد الجماد ليحكي قصص الأحياء.. حجارة تروي قصص السوريين

تعرّفوا أكثر إلى المعبد البهائي في تشيلي في معرض الصور أعلاه:

نشر