هذه أجمل الروائع الهندسية تحت الأرض من لبنان لأفغانستان

ستايل
نشر
تحت سطح الأرض؟ شاهد الروائع الهندسية من لبنان لأفغانستان
6/6تحت سطح الأرض؟ شاهد الروائع الهندسية من لبنان لأفغانستان

ويؤكد فاسيليو أن للعمارة تحت الأرض الكثير من الفوائد، مثل العزل الحراري الطبيعي الذي يوفره قلب الأرض، بالإضافة إلى القضايا البيئية الكثيرة التي من الممكن أن تعالج مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية المؤذية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- الهندسة المعمارية تتمتع باهتمام جديد، يتخطى سطح الأرض ويشق طريقه إلى قلب اليابسة.. إذ بدأت دار الهندسة النرويجية "أوبن بلاتفورم" للعمارة بكسر القواعد التي اعتادت البناء وفقها من خلال تشييد أحدث مشاريعها داخل الأرض، لا فوقها.

قد يعجبك أيضا.. هذه أطول يخوت العالم الفاخرة.. يملكها أهم شيوخ الخليج

وقد قامت الشركة حتى الآن بتخيل ثلاثة تصاميم تحت الأرض هي "ذا بلينث" و"ذا هولي كروس" و"كازا بروتال،" والتي سميت جميعها معاً، ثلاثية "تيرا ماتر،" أي ثلاثية الأرض الأم.

وصمم مبنى "ذا بلينث" ليكون مركزاً ثقافياً في وادي باميان في أفغانستان، ومنزل "كازا بروتال" ليبنى داخل منحدر في منطقة فقرا الجبلية في لبنان، بينما لا يزال تصميم "الصليب المقدس،" الذي سيكون بيت عبادة، قيد التنفيذ والتخطيط ليبنى على جزيرة سيريفوس مقابل بحر إيجه.

قد يهمك أيضا.. صور لأهم الشخصيات واللحظات.. معروضة في هذا المزاد

إذاً، ما سر اهتمام أوبن بلاتفورم" للعمارة بالحياة تحت الأرض؟

ويقول المؤسس المشارك للشركة، لاييرتيس فاسيليو، إن العمارة تحت الأرض موجودة منذ العصور الوسطى، وقبل ذلك حتى، حيث كان الناس يعيشون في كهوف، ويحفرون ثقوبا لبناء منازلهم تحت الأرض.

كما يؤكد فاسيليو أن للعمارة تحت الأرض الكثير من الفوائد، مثل العزل الحراري الطبيعي الذي يوفره قلب الأرض، بالإضافة إلى القضايا البيئية الكثيرة التي من الممكن أن تعالج مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية المؤذية.

وأيضا.. أحذية من بلاد العجائب.. في عالم أكثر المصممات خيالا بعالم الأحذية

ويشرح فاسيليو أن العالم غالباً ما يحتفظ بنظرة سلبية للعالم المخفي تحت الأرض والظلمة التي ترافقه، ما يؤثر على ردة فعلهم النفسية لتقبل الفوائد هذه.

وتتعرّفوا أكثر إلى تصاميم "أوبن بلاتفورم" للعمارة في معرض الصور أعلاه:

شاهد أيضا.. عندما تلتقي أنامل المهندسين مع روح التعبّد.. هذه أجمل المواقع الدينية

نشر