"ايكيا" تفوز بجائزة أفضل تصميم للعام 2016..بمأوى للاجئين

ستايل
نشر
ايكيا تفوز بجائزة أفضل تصميم للعام 2016 بمأوى للاجئين
6/6ايكيا تفوز بجائزة أفضل تصميم للعام 2016 بمأوى للاجئين

تعتبر دراجة أوكو المصنوعة من ألياف الكربون أحد أخف الدراجات في العالم، ومن المتوقع أن تستبدل الدراجات الالكترونية الثقيلة التقليدية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حذاء رياضي "أديداس" مصنوع من بلاستيك المحيطات المعاد تدويره، وجامعة الهندسة والتكنولوجيا في بيرو الحائزة على جائزة ريبا العالمية للعمارة في العام 2016، ومبنى هرتزوغ ودي ميرون الجديد المضاف إلى معرض الفن تيت مودرن في لندن.. هذه هي بعض أهم مشاركات جائزة بيزلي لأفضل تصميم في العام 2016.

قد يعجبك أيضا.. هل ستتحول البيوت الإماراتية قريباً إلى هذا الشكل؟

ولكن من بين كل هذه الابتكارات، هل كنت لتتخيل أن مأوى مسطح مخصص للاجئين، سيكون التصميم الفائز بجائزة بيزلي الكبرى؟

لا تستغرب! إذ حاز مشروع "بيتر شيلتر" أي "مأوى أفضل،" المصنوع من البلاستيك القابل لإعادة التدوير والذي يمكن بناءه بأقل من أربع ساعات، على جائزة أفضل تصميم للعام 2016، والتي يقدمها متحف التصميم في لندن.

قد يهمك أيضا.. هذا أول يخت رياضي تقدمه شركة "ليكزس"

وقد صممت مؤسسة "ايكيا" بالتعاون مع الأمم المتحدة، المأوى ليستوعب كل بناء أسرة مكونة من خمسة أفراد، كما يتضمن المأوى ألواحاً شمسية لإضاءة المأوى وشحن الأجهزة الالكترونية.

وبدأ إنتاج المنازل المسطحة في العام 2015، حيث بُني 16 ألف منزل في عدة بلدان من حول العالم، بما فيها العراق، وجيبوتي، واليونان، والنيجر، لتستخدم كمنازل وعيادات ومكاتب مؤقتة.

وأيضا.. انسوا "النجوم".. تعرفوا على الفنادق والمطاعم ذات "الألماسات الخمس"

وتقول بروفيسورة التصميم المعاصر يانا شولز، من جامعة كينغستون، والتي شاركت في لجنة التحكيم بالمسابقة، إن مشروع "بيتر شيلتر" يتناول أحد أهم القضايا التي نواجهها اليوم وهي توفير المأوى في حالات العنف أو الكوارث، مضيفة أن "التصميم لا يقتصر على الجماليات فقط، وإنما على مدى حاجته وسهولة انتاجه وحتى مدى تأثيره الإيجابي، ما يجعل هذا المشروع مثالاً نموذجياً لفهم مدى قدرة التصميم على الاستجابة لمشاكل العالم والبحث عن حلول لها."

ورغم التصاميم الكثيرة المشاركة في المسابقة، إلا أن تصميم "بيتر شيلتر" استطاع أن ينتصر على جماليات العديد من الابتكارات الأخرى، بتأثيره الاجتماعي الذي يهدف إلى تسهيل حياة المتضررين من حول العالم.

شاهد أيضا.. تعرّف إلى مصممة فستان ريانا الأكثر إثارة للجدل

تعرّفوا أكثر إلى "بيتر شيلتر" وتصاميم أخرى مشاركة في المسابقة، في معرض الصور أعلاه:

نشر