لماذا ارتبطت رموز الموت بملوك وأثرياء أوروبا تاريخياً؟

ستايل
نشر
لماذا ارتبطت رموز الموت بملوك وأثرياء أوروبا تاريخياً؟
7/7لماذا ارتبطت رموز الموت بملوك وأثرياء أوروبا تاريخياً؟

ويستمر المعرض حتى الـ 26 من نوفمبر المقبل.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قد تبدو مخيفة جداً بالنسبة لمعايير اليوم. لكن، وفي القرن السادس عشر، كانت من خيرة المقتنيات الدارجة، هي جماجم منحوتة من العاج بحجم قبضة اليد، تشبه الوجه البشري.

وعكست تلك الجماجم المكانة الاجتماعية والثراء، وشبح الموت الذي يلوح في الأفق دائماً. 

وكان يُشار إلى تلك الأعمال الفنية المستوحاة من الموت باستخدام مصطلح "memento mori،" والذي يعني "تذكّر أنك ستموت" باللغة اللاتينية.

وكان تذكر الموت فكرة رائجة خلال العصور الوسطى وبدايات عصر النهضة في أوروبا. وجمعها عليّة القوم هناك، من التجار إلى أقوى الملوك في فرنسا وألمانيا وبلجيكا وهولندا. 

قد يهمك أيضاً: اكتشاف تمثال لنابليون بونابارت يساوي 4 ملايين دولار

وجمعت مؤسسات مرموقة من حول العالم، مثل متحف "فكتوريا وألبرت" في العاصمة البريطانية لندن، ومتحف "المتروبوليتان" للفنون في مدينة نيويورك الأمريكية، تشكيلة مميزة من الأعمال التي تمثّل الموت.

وتعرض تلك التشكيلة في متحف كلية "بودوين" للفنون في الولايات المتحدة، ضمن معرض "The Ivory Mirror: The Art of Mortality in Renaissance Europe."

ويقول القائم على المعرض، ستيفين بيركنسون عن الأعمال الفنية المعروضة: "لها رسالة أساسية، وهي رسالة "تذكر أنك ستموت،" لتذكير الناظر أننا فانون وأن الموت يساوي بين الجميع في نهاية المطاف."

00:59
فنان يعيد رسم لوحات فان غوخ بأسلوب جديد

لكن، أشار بيركنسون إلى أن فكرة الموت التي تحكم تلك الأعمال لا تبرر مدى الدقة والتعقيد في تصميمها، والتي تجعلها أعمال فنية ثمينة.

ورغم أن القرنين الخامس عشر والسادس عشر تميّزا بالاستقرار السياسي والاجتماعي، إلا أن المنحوتات العاجية كانت ضمن تحرّك اجتماعي يركّز على التواضع والتفكّر والمسؤوليات الأخلاقية. وقدّم الواعظون المترحلون خطباً عن الموت للفلاحين في مقابر باريس، بينما اشترى الأشخاص من الطبقة المتوسطة كتباً عن هذا الموضوع، واقتنى الأثرياء المنحوتات العاجية. 

قد يهمك أيضاً: الجنس والروح.. عن أوجه النشوة المختلفة

وأضاف بيركنسون: "هي ردٌ على حقيقة أن الناس ينشغلون عن روحانيتهم ومسؤولياتهم الأخلاقية. يمكن أن يشغلهم الهوس بالمقتنيات الفاخرة والكنوز، بدل تذكّر هشاشة الحياة."

ويستمر المعرض حتى الـ 26 من نوفمبر المقبل. 

وتشاهدون تشكيلة من الأعمال المشاركة في معرض الصور أعلاه: (اضغط على الصور لقراءة المزيد)

نشر