مبنى بلون برونزي دائم التحرك بالصين

ستايل
نشر
مبنى بلون برونزي دائم التحرك بالصين
3/3مبنى بلون برونزي دائم التحرك بالصين

وتحيط بمنطقة المسرح أبراج عالية تطل على باقي مباني المنطقة القديمة. وتتبع هذه المباني الحديثة لمركز "باد" المالي، وهو ثمرة تعاون بمساحة 4.5 مليون قدم مربع بين الشركتين العملاقتين في الهندسة المعمارية "Heatherwick Studio" و"Foster + Partners."

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في جادة "باد" التاريخية في مدينة شانغهاي الصينية، يحيط الزوار بمبنى المسرح الجديد، الذي تغطيه واجهة تشبه سيقان نبات البامبو بلون برونزي تصطف إلى جانب بعضها البعض، وتلتف حول المبنى. وتحيط بمنطقة المسرح أبراج عالية تطل على باقي مباني المنطقة القديمة، وعلى الجادة المالية الموجودة خلفها. 

وتتبع هذه المباني الحديثة لمركز "باد" المالي، وهو ثمرة تعاون بمساحة 4.5 مليون قدم مربع بين الشركتين العملاقتين البريطانيتين في مجال الهندسة المعمارية "Heatherwick Studio" و"Foster + Partners." ويتسبب هذا التطوير بتحوّل سريع في منطقة لطالما عُرفت بمبانيها المكتبية غير المرّحبة بالزوار. 

قد يهمك أيضاً: هذه هو أفضل مبنى جديد في بريطانيا

وأُطلق على مبنى المسرح اسم "Fosun Foundation." ويمكن ملاحظة أن تصميمه يفتقر إلى التناظر، ويضم طبقات من أنابيب الفولاذ التي تتحرك ببطئ على مسارات تعمل على المحرك الكهربائي. ولعدة لحظات، تظهر بين الطبقات المتحركة خلفية من النوافذ الزجاجية والشرفات الذهبية.

ولدى الاقتراب من الطابق الأرضي للمبنى، يصعب إيجاد مدخله، إذ تندمج الباحة الأمامية بشكل سلس جداً مع أرضية المبنى الحجرية في الداخل. لكن، ولدى الدخول إلى المبنى، يظهر البهو، والمقهى. أما الطوابق العليا، فيذكّر تصميمها بمسارح الهواء الطلق في المتاحف الصينية التقليدية. 

ورغم أن عدد طوابق المسرح لا يتجاوز الأربعة، إلا أن المبنى يشمل أربعة طوابق تحت الأرض أيضاً. وتضم المستويات الموجودة تحت الأرض قاعات وممرات تربط مبنى "Fosun Foundation" بالأبنية الأخرى المجاورة ضمن المجمّع. 

قد يهمك أيضاً: الملاكم الذي تحوّل إلى معماري و"دفن" بوذا

وقال مؤسس استوديو "Heatherwick،" توماس هيثرويك، في بيان: "فرصة القيام بشيء جديد في هذا الموقع المهم، الذي كان في الماضي المعبر النهري إلى مدينة شانغهاي القديمة، هو أمر رائع،" مضيفاً: "بمشروع سيخلق 420 ألف متر مربع من المساحة، شعرنا بمسؤولية للبحث عن طرق جديدة لربطها بتراث الصين المعماري، وصناعة مساحة عامة تفيد آلاف الأشخاص وتجمعهم." 

قد يهمك أيضاً: جولة داخل "مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية".. مشروع زها حديد بالسعودية

ولكن في المقابل، هناك وجهات نظر مختلفة عن المسرح والمركز الفني، إذ يقول ميغويل بيسبو من شركة "David Chipperfield Architects" الهندسية: "السوق مشبعة، لذا يبحث المطورون عن سبل أكثر إبداعاً لزيادة القيمة، وهذه الزيادة ليست بالضرورة اقتصادية." وساهمت شركة "David Chipperfield Architects" في تطوير جادة "باد." 

ويضيف: "من المعتاد توظيف مهندس معماري معيّن بسبب اسمه الكبير. هذه طريقة لزيادة القيمة. لكن (لمؤسسة Fosun Foundation) قيمة عاطفية، وهو شيء مميز. وسيتم تصوير هذه الواجهة المعدنية ملايين المرات."   

وللمهندس المعماري الأمريكي بين وود وجهة نظر أخرى، إذ قال إن "المسرح ليس له علاقة مشتركة بأي شيء في جادة باد،" مضيفاً: "رغبوا ببناء يبرز ويعطي إشارة بأن شركتهم شركة متقدمة. لكنه ليس بناء يتميز بروح ملكية."

قد يهمك أيضاً: هل ستصبح "المستودعات" العنوان الجديد للعيش الأنيق؟

ويعتبر مركز "باد" المالي مقراً لعدد من التطورات. ويشمل الحي الذي يضم ثمانية مبانٍ منطقة مخصصة للفنون بدعم من الحكومة الصينية. وقد تصبح هذه الجادة المالية الواجهة الجديدة لحي متزايد الديناميكية. وبلغ مقدار استثمار سلطات شانغهاي لتطويرجادّة الفنون في السنوات القليلة الماضية ما قيمته 90 مليون دولار. 

وحفّز الاستثمار الحكومي المبادرات الثقافية، مثل فعالية "West Bund Art" و"Design Fair،" وهي أضخم فعالية فنية ستفتتح لعامها الرابع في هذا الأسبوع. 

وتشاهدون تصميم المسرح وجادة "باد" المالية في المعرض أعلاه: (اضغط على الصور لقراءة المزيد)

نشر