هذا البرج غير وجه آسيا إلى الأبد

ستايل
نشر
هذا البرج غير وجه آسيا إلى الأبد
6/6هذا البرج غير وجه آسيا إلى الأبد

ويُذكر، أن البرج كان أول مبنى خارج الولايات المتحدة يكسر حاجز ارتفاع يبلغ 305 أمتار، وناطحة السحاب الأولى التي تتميز بتصميم يعتمد على الهياكل الفضائية المركبة. وظهر البرج في الكثير من لاأفلام التي تصور المدن في المستقبل.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يُصادف العام 2017 الذكرى المئوية للمهندس المعماري الصيني الأمريكي المشهور أي أم باي. 

ومن المتاحف إلى مراكز الأعمال، صمم باي العديد من المباني البارزة في جميع أنحاء العالم على امتداد حياته المهنية الطويلة. ومع ذلك، وفقا لمنظمي مئوية ذكرى باي "Rethinking Pei: A Centenary Symposium" والتي عُقدت مؤخراً في جامعة هونغ كونغ قسم الهندسة المعمارية، والتي نظمتها جامعة هونغ كونغ وكلية الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفرد، يبقى باي إحدى المهندسين الأكثر شهرة في القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين.

ويُعد برج "بنك الصين" أحد أهم أعماله فى آسيا، إذ غير أفق هونغ كونغ إلى الأبد. واُنتهي العمل من برج "Bank of China" في العام 1989، وفي العام ذاته أكمل باي أيضاَ الهرم الزجاجي لمتحف اللوفر في باريس، ومركز "Meyerson Symphony" في دالاس، ومقر "The Creative Artist Agency" في لوس أنجلوس، ومركز "Choate Science Center" في كونيتيكت، ومركز "Mt. Sinai" الطبي في نيويورك.

ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" باي بأنه "بمثابة مصمم بارز للآثار الحديثة في عصرنا."

ويُذكر، أن باي الحائز على جائزة بريتزكيز المعمارية المتميزة، كُلف في العام 1982 من قبل "Bank of China" الذي يتخذ من بكين مقراً له بتصميم مقره في هونغ كونغ، ولكن البناء لم يبدأ حتى العام 1985.

ويبلغ ارتفاع البرج 305 أمتار، ويتضمن 72 طابقاً. وهو من بين أعلى المباني في آسيا. ووُضعت ميزانية لبناء البرج تبلغ 130 مليون دولار. واستوحي في تصميمه براعم نبات البامبو الطويلة، وهي رمز للحيوية والازدهار.

ويتضمن المبنى خمسة أعمدة حديدية تسند الهيكل بالكامل، ومن الخارج تُغلق ستائر زجاجية كامل الواجهة.

ويضم البرج 55 ألف متر مربع من المساحات المكتبية، موزعة بين 51 طابقاً، وقاعة مصرفية مساحتها حوالي 1600 متر مربع، بالإضافة إلى فضاء مصرفي مركزي يمتد على 17 طابقا وصالة طعام، وبهو رئاسي في الطابق الـ17. ويتضمن البرج أيضاَ كافتيريا للموظفين بمساحة 1280 متراً مربعاً، وصالة طعام خاصة تمتد على مساحة 420 متراً مربعاً، واجنحة للشقق الفاخرة بمساحة 460 متراً مربعاً. وفي الطابق الأعلى توجد الردهة الخاصة بمساحة 600 متر مربع. وتبلغ مساحة الحدائق 1300 متر مربع، بالإضافة إلى مرآب تحت الارض يتسع لـ370 سيارة. ويتميز البرج بصالة مراقبة في الطابق الـ43 تطل على المدينة، وهي مفتوحة للجمهور. ويتضمن البرج 49 مصعداً.

ويُذكر، أن البرج كان أول مبنى خارج الولايات المتحدة يكسر حاجز ارتفاع يبلغ 305 أمتار، وناطحة السحاب الأولى التي تتميز بتصميم يعتمد على الهياكل الفضائية المركبة. وظهر البرج في الكثير من لاأفلام التي تصور المدن في المستقبل.

نشر