شارع فؤاد بالإسكندرية في مصر.. ماذا يميز أحد أقدم الشوارع في العالم؟

ستايل
نشر
3 دقائق قراءة
  • نورهان الكلاوي
شارع فؤاد في الإسكندرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يعد شارع فؤاد أحد أهم شوارع مدينة الإسكندرية، كما يعد من أقدم شوارع العالم، ويحتفي بوجود العديد من المباني الأثرية والمسارح ودور السينما. وفي هذا المشروع، يوثق المصور وصانع الأفلام الوثائقية المصري حازم العطار أبرز جوانب شارع فؤاد باستخدام تقنيات تصوير وتعديل متعددة.

شارع فؤاد في الإسكندرية
شارع فؤاد من اتجاه منطقة العطارين Credit: HAZEM AL ATTAR

ويقول العطار إن مشروع توثيق شارع فؤاد يأتي ضمن مشروع واسع النطاق يهدف لتوثيق مدينة الإسكندرية، ويحمل عنوان "الأرض إسكندرية"، وقد بدأ بتنفيذ المشروع منذ أكثر من 3 سنوات، وخطرت له تلك الفكرة عام 2017، عقب مشاركته بمعرض "شوارع منذ 2300 عام"، عندما لاحظ الاختلاف الذي طرأ على المباني التي التقط لها الصور بشارعي فؤاد والنبي دانيال مع لقطات قديمة تعود إلى فترة العشرينيات والثلاثينيات.

شارع فؤاد في الإسكندرية
مبنى L- passage بشارع فؤاد Credit: HAZEM AL ATTAR

وقد حصل الشارع على اسمه نسبةً إلى الملك فؤاد، ويقع بمنطقة وسط البلد بمدينة الإسكندرية، ويعود تاريخه للعصر البطلمي، من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كان يسمى آنذاك بـ"الطريق الكانوبي". 

شارع فؤاد في الإسكندرية
أحد المباني القديمة بشارع فؤاد Credit: HAZEM AL ATTAR

ولا يختلف أسلوب العمارة في شارع فؤاد كثيراً عن باقي أحياء الإسكندرية القديمة، بحسب ما ذكره العطار.

شارع فؤاد في الإسكندرية
مبنى المركز الثقافي اليوناني بشارع فؤاد Credit: HAZEM AL ATTAR

وتتميز مباني شارع فؤاد بطراز العمارة اليوناني أو الفن الإيطالي المعماري "الفلورنسي"، ومن أبرزها دار أوبرا  الإسكندرية التي بناها المعماري الفرنسي جورج بارك، بحسب موقع أرشيف مصر.

شارع فؤاد في الإسكندرية
مبنى مركز الحرية والأبداع - "كلوب محمد علي" سابقاً بشارع فؤاد Credit: HAZEM AL ATTAR

وقد تأثرت مدينة الإسكندرية بشكل عام بالفنون والثقافة والعمارة الإيطالية، ولا يزال شارع فؤاد يحتفظ بطرازه المعماري الفريد، إذ يشعر كل من يدخل إليه وكأنه في أحد الأحياء أو الشوارع الأوروبية، بحسب ما قاله العطار.

شارع فؤاد في الإسكندرية
مبني مكتبة الأهرام في تقاطع شارع فؤاد مع شارع النبي دانيال Credit: HAZEM AL ATTAR

وأراد العطار توثيق الأماكن المهمة بالإسكندرية بطريقة مختلفة. لذا، لم يقتصر المشروع على التقاط الصور  الفوتوغرافية بل استعان بتقنية الفيديو حتى يبرز كل تفاصيل المكان، كما عمل على إضافة لمسة فنية على الصور الفوتوغرافية، حتى تبدو وكأنها لوحات مرسومة.

شارع فؤاد في الإسكندرية
مبنى مكتبة الأهرام في تقاطع شارع فؤاد مع شارع النبي دانيال Credit: HAZEM AL ATTAR

ويأمل العطار أن يكون المشروع مرجعاً لما تبقى تاريخياً وتراثياً وثقافياً وفنياً لمدينة هي من أقدم مدن العالم. 

 

دار أوبرا الإسكندرية
دار أوبرا الإسكندرية - مسرح سيد درويش Credit: HAZEM AL ATTAR

 ويتضمن المشروع الكثير من معالم شارع فؤاد المهمة، فعلى سبيل المثال هناك مبنى دار الأوبرا - مسرح سيد درويش، ومبنى "L passage"، ومبنى المركز الثقافي اليوناني، ومبنى مكتبة الأهرام، ومركز الحرية للإبداع والذي كان يُعرف سابقاً بـ"كلوب محمد علي".

شارع فؤاد في الإسكندرية
شارع فؤاد Credit: HAZEM AL ATTAR

كما يوجد أيضاً المتحف اليوناني الروماني، والمبني على الطراز الإيطالي الحديث، ويضم مجموعة رائعة من الآثار الغارقة التي تم انتشالها من مياه البحر المتوسط، كما يشمل قطع أثرية من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث.

شارع فؤاد في الإسكندرية
مسجد العطارين بشارع فؤاد Credit: HAZEM AL ATTAR

ويعد شارع فؤاد مركزاً للأدب والفنون في الإسكندرية، حيث سكن فيه الشاعر اليوناني كفافيس، كما كان محور أهم روايات الأدب العالمي وهي "رباعية الإسكندرية"، والتي كتب فصولها الروائي الإنجليزي لورانس داريل، والذي كان يعمل بالقرب منه.

نشر