بعد عام من الحريق.. تأجيل ترميم كاتدرائية نوتردام بسبب فيروس كورونا

ستايل
نشر
4 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
بعد عام من الحريق.. تأجيل ترميم كاتدرائية نوتردام بسبب فيروس كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لقد مر عام على اندلاع حريق هائل في كاتدرائية نوتردام في فرنسا، والذي تسبب بسقوط برجها. وترك ذلك مستقبل هذا المعلم التاريخي الذي يبلغ من العمر 850 عاماً في موضع شك. 

ونتج عن الحريق الذي يقول الإدعاء الفرنسي إن سببه قد يكون سيجارة أو عطل كهربائي، الكثير من التضامن والتبرعات في أبريل/نيسان الماضي. 

بعد عام من الحريق.. تأجيل ترميم كاتدرائية نوتردام بسبب فيروس كورونا
كاتدرائية نوتردام في باريس، فرنسا. Credit: Credit: Chesnot/Getty Images Europe/Getty Images

ولكن، مع الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، أدّى ذلك إلى توقف جهود الترميم مع تركيز البلاد على أمور أخرى.

وتم تعليق العمل على موقع الكاتدرائية في باريس منذ 16 مارس/آذار، وذلك عندما طبقت فرنسا تدابير واسعة النطاق للمساعدة في السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

بعد عام من الحريق.. تأجيل ترميم كاتدرائية نوتردام بسبب فيروس كورونا
تم تعليق العمل على موقع كاتدرائية نوتردام في باريس منذ 16 مارس/آذار، وذلك عندما طبقت فرنسا تدابير واسعة النطاق للمساعدة في السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد. Credit: Credit: Chesnot/Getty Images Europe/Getty Images

ورغم تنفيذ أعمال إعادة الترميم على مدى أشهر، إلا أنه هنالك شكوكا مستمرة حول حجم الضرر الكامل.

بعد عام من الحريق.. تأجيل ترميم كاتدرائية نوتردام بسبب فيروس كورونا
صورة لكاتدرائية نوتردام في باريس أثناء ترميمها في عام 2019. Credit: Credit: Bertrand Guay/AFP/Getty Images

 وأبلغ الجنرال جان لوي جورجلين، وهو الممثل الخاص للرئيس إيمانويل ماكرون لإعادة ترميم الكاتدرائية، مجلس الشيوخ الفرنسي في نهاية يناير/ كانون الثاني أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان من الممكن إنقاذ الكاتدرائية. 

وأضاف جورجلين أن الكميات الكبيرة من غبار الرصاص في الموقع تشكل خطراً كبيراً، وأنه يتعامل مع الأمر "بجدية شديدة". 

وتحدث مديرة مختبر "LRMH" المكلف بتقييم الحطام، ألين ماغينان، بتفائل الشهر الماضي، إذ قالت لمجلة "Science" إنه "تم إنقاذ قلب نوتردام".

وقالت ماغينان إنه "سيتم إعادة ترميم نوتردام. وسيتم تنظيف أعمالها الفنية، وحجارتها، وزجاجها الملون، وستكون أكثر إشراقاً وجمالاً من ذي قبل".

وكان من المقرر الانتهاء من تفكيك السقالات في الكاتدرائية في يونيو/حزيران، ومع ذلك، لم تستجب وزارة الثقافة الفرنسية بعد عن تساؤلات CNN عن كيفية تأثير تعليق العمل على الجدول الزمني للترميم، أو عن مدى واقعية خطط ماكرون لإعادة افتتاح المعلم بحلول عام 2024. 

وأعلن ماكرون أن الإغلاق على مستوى البلاد سوف يستمر لشهر آخر.

شكوك أخرى

ومن بين العديد من الشكاوى الأخرى هي ما إذا كانت عملية ترميم البرج الجديد ستتأثر بالإغلاق.

وفي العام الماضي، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب مسابقة دولية لاختيار تصميم جديد للبرج.

ويُعد اتباع تصميم البرج الجديد للتصميم الأصلي من القرن التاسع عشر الذي تأثر بالحريق، أو تصميماً أكثر عصريةً موضع نقاش ساخن.

ولم يتم بعد الكشف عن المقدار الذي سيتجسد من الـ928 مليون دولار الذي تعهدت بها الجهات المانحة من أجل جهود الترميم.

بعد عام من الحريق.. تأجيل ترميم كاتدرائية نوتردام بسبب فيروس كورونا
تسجيل خدمة الجمعة العظيمة في كاتدرائية نوتردام في باريس. Credit: Credit: Ludovic Marin/Pool/AFP/Getty Images

ولم يكن موقع الكاتدرائية صامتاً تماماً خلال الإغلاق، وكان رئيس أساقفة باريس، ميشيل أوبيتيت، واحداً من 7 أشخاص قاموا بتسجيل خدمة الجمعة العظيمة من أجل التلفزيون من جزء آمن من الكاتدرائية الأسبوع الماضي.

وقال أوبيتيت لقناة "BFMTV" المتعاونة مع شبكة CNN قبل الخدمة: "قبل عام، دُمرت الكاتدرائية، واليوم، تعاني البلاد من جائحة. وهناك دائماً رسالة أمل، وهذا الاحتفال في قلب الكنيسة سيكون دليلاً على أملنا". 

نشر