بمختلف تدرجات اللون الذهبي.. مصور يُعيد استكشاف جمال ناطحات سحاب دبي

ستايل
نشر
4 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
هل يمكنك أن ترى الصحراء في ناطحات سحاب دبي مثل هذا المصور؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طوابق لا نهائية مغطاة بالزجاج، وواجهات كريستالية متكررة ومثيرة للإعجاب، هذه هي الصور التي يتخيلها المرء في ذهنه عند التفكير بناطحات السحاب في دبي. ومع ذلك، فهي لن تكون الصور التي ستجدها في ملفات المصور الإسباني مانويل ألفاريز ديسترو. 

ويركز المصور وصانع الأفلام مانويل ألفاريز ديسترو بشكل خاص على توثيق المدن العصرية أثناء سفره حول العالم، ومن خلال الصور التي وثقها دبي، يقوم المصور بعرض تفسيره الشخصيّ للهندسة المعمارية في دبي، وارتباطها بالصحراء التي تتواجد فيها، وفقاً لما قاله في مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

ناطحات سحاب دبي مغمورة بلمسات من اللون الذهبي

بمختلف درجات اللون الذهبي.. مصور يُعيد استكشاف جمال ناطحات سحاب دبي
ويركز المصور وصانع الأفلام مانويل ألفاريز ديسترو بشكل خاص على توثيق المدن العصرية أثناء سفره حول العالم. Credit: Manuel Alvarez Diestro

ومن خلال مجموع صور بدأ بالتقاطها منذ عام 2015، يُعيد المصور استكشاف جمال ناطحات السحب التي تشتهر بها مدينة دبي في دولة الإمارات.

وعلى عكس صور الواجهات اللامعة التي نراها للمدينة، والتي يطغى عليها اللون الأزرق، تحتضن صور ديسترو مختلف درجات اللون الذهبي الدافئ، ما يعطي وجهة نظر مختلفة للهياكل المعمارية. 

بمختلف درجات اللون الذهبي.. مصور يُعيد استكشاف جمال ناطحات سحاب دبي
خلال الصور التي وثقها في دبي، يقوم ديسترو بعرض تفسيره الشخصيّ للهندسة المعمارية في هذه المدينة الإماراتية، وارتباطها بالصحراء. Credit: Manuel Alvarez Diestro

وقال الإسباني: "أردت أن أسلط الضوء على ألوان الصحراء، وخصوصاً عند غروب الشمس"، مضيفاً أنه أراد التقاط "جوهر دبي" عن طريق توثيق الألوان الترابية التي تتميز بها الصحراء.

وأثناء العمل على سلسلته الفوتوغرافية، فضّل المصور التصوير أثناء غروب الشمس، وهي الفترة التي يكون فيها الضوء أقوى، وخصوصاً عندما ينعكس على الزجاج، وفقاً لما قاله.

بمختلف درجات اللون الذهبي.. مصور يُعيد استكشاف جمال ناطحات سحاب دبي
تبين صور ديسترو جانباً مختلفاً من ناطحات سحاب دبي، إذ يطغى على أعماله اللون الذهبي الدافئ بدلاً من اللون الأزرق اللامع الذي نراه عادةً في الصور المأخوذة لأبراج المدينة. Credit: Manuel Alvarez Diestro

وتشجّع ديسترو على تصوير ناطحات سحاب المدينة لأنه اندهش من جرأة هياكلها، وخصائصها المعمارية الفريدة. 

ومن هياكل فندق "The Opus" الجديد من تصميم المعمارية الراحلة زها حديد، إلى برج "كيان" اللولبي، قال ديسترو: " أجد نفسي دائماً في حالة من التأمل عند النظر إليهما". 

تحية للمصور الراحل مايكل وولف 

بمختلف درجات اللون الذهبي.. مصور يُعيد استكشاف جمال ناطحات سحاب دبي
كان المصور يُفضل التصوير أثناء غروب الشمس، إذ يكون الضوء خلال هذه الفترة أقوى، بحسب ما قاله. Credit: Manuel Alvarez Diestro

ومن خلال صور ديسترو، سيلاحظ المرء أنه أخذ صوراً مُقرّبة للأبراج. وأوضح المصور أنه أراد عزل الأبراج عن المشاهد التي تحيط بها.

وأشار المصور أيضاً إلى أن الطريقة التي التقط فيها الصور هي مثابة تكريم للمصور الراحل المولود في ألمانيا، مايكل وولف، الذي كان يُعرف بتوثيقه الحياة في أكبر مدن العالم.

بمختلف درجات اللون الذهبي.. مصور يُعيد استكشاف جمال ناطحات سحاب دبي
أخدذ ديسترو صوراً مُقربة للأبراج في دبي تحيةً للمصور الراحل مايكل وولف. Credit: Manuel Alvarez Diestro

وقال المصور إن وولف "ابتكر عملاً استثنائياً للأبراج السكنية في هونغ كونغ".

ومع ذلك، لا تركز صور ديسترو على كثافة السكان الذين يتعايشون معاً، كما يرى المرء في أعمال وولف، وبدلاً من ذلك، فهي تركز على "قدرة دبي على توليد الضوء خلال الطبيعة العاكسة لهياكلها". 

بمختلف درجات اللون الذهبي.. مصور يُعيد استكشاف جمال ناطحات سحاب دبي
يرى المصور أن واجهات دبي اللامعة هي بمثابة لوحة يمكن للمرء عبرها إعادة تفسير ما يراه. Credit: Manuel Alvarez Diestro

وبمساعدة معهد "TAI" للفنون في مدريد، تمكن المصور من دمج الأجواء الترابية اللازمة لابتكار صلة بين المباني الي وثّقها وتضاريس دبي في مرحلة ما بعد الإنتاج. 

وبالنسبة لديسترو، أصبحت واجهات دبي اللامعة بمثابة لوحة رسم لإعادة تفسير ما يراه المرء بطرق جديدة، وذلك بدلاً من كونها مجرد وصف واقعي للأبراج ذات الواجهات الزرقاء.  

نشر