حظر للأجهزة الإلكترونية على متن رحلات جوية من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أمريكا

حظر أجهزة معينة على متن رحلات جوية إلى أمريكا

سياحة وسفر
آخر تحديث الثلاثاء, 21 مارس/آذار 2017; 12:49 (GMT +0400).
حظر للأجهزة الإلكترونية على متن رحلات جوية من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أمريكا

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- سوف يتطلب من المسافرين من دول معينة بالشرق الأوسط وأفريقيا إلى الولايات المتحدة تسليم كل الأجهزة الإلكترونية إلى قمرة الشحن دون حملها معهم على متن الرحلات الجوية، وفقاً لما أشار إليه أحد المسؤولين الأمريكيين.

وأضاف المسؤول بأن هذا القرار سيشمل عدداً من الخطوط الجوية المتوجِّهة إلى الولايات المتحدة، بينما أشار مسؤول آخر إلى أن هذا القرار يشمل الأجهزة التي تكبر الهواتف حجماً.

وقال مسؤول بالطيران لـ CNN إن هنالك مخاوف أمنية تجاه المسافرين المتوجهين بالرحلات المباشرة ودون توقف إلى الولايات المتحدة من بعض الدول، لأن المسؤولين يرون بأن القرار متصل بإجراءات التفتيش في بعض الدول، وأنه يمكن تجنب تهديد للولايات المتحدة بهذا القرار في الرحلات المباشرة، أما الرحلات المتقطّعة فقد يتعرض فيها المسافرون لإجراءات أكثر تشديداً وصحة وفقاً للدولة التي قد يمرون بها.

قد يهمك.. أوروبا ستقر قوانين طيران جديدة بعد ضجة ضد منافسة الخليج

وقالت وزارة الأمن القومي الأمريكي في بيان لها: "لا نملك تعليقاً عن إجراءات أمنية محتملة، لكننا سنزودكم بالمستجدات بالشكل المناسب،" وأشار مسؤول بالإدارة الأمريكية إلى أنه تم إعلام المسؤولين بالسفارات والخطوط الجوية للدول المعنية بالقرار.

وأضاف مسؤول بأن السبب بحظر الأجهزة الإلكترونية يأتي ضمن مخاوف من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ورغم أن ها التهديد ظل قائماً منذ فترة، إلا بعض المعلومات التي وفرتها غارة أمريكية مؤخراً على اليمن ساهمت بهذه المخاوف.

الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات لـCNN: ندعم اقتصاد أمريكا ولا نسأل المسافرين عن دينهمPlay Overlay

الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات لـCNN: ندعم اقتصاد أمريكا ولا نسأل المسافرين عن دينهم 2:34

وأضاف المسؤولون بأن التنظيم يحاول بناء قنابل تحوي أجزاء معدنية قليلة أو معدومة لاستهداف الرحلات الجوية التجارية، وأن المسؤول عن صنع القنابل بالتنظيم، إبراهيم العسيري، درّب آخرين على القيام بالأمر ذاته، مشيرين إلى أن التنظيم الإرهابي هو الوحيد الذي أظهر دلالات على محاولة استهداف الخطوط الجوية.

وأشار مسؤول عن الطيران الأمريكي بأن الخطوط الجوية التابعة للولايات المتحدة لم تتأثر بالقرار لعدم وجود رحلات مباشرة لهذه الخطوط.

أيضاً.. الخطوط الجوية القطرية توقف مشروع طيران المها بالسعودية

ولم يتم ذكر الخطوط الجوية التي يشملها القرار، إلا خطوط الملكية الأردنية التي غرّدت عبر حسابها الرسمي بتويتر، الإثنين، قالت إنها ستحظر معظم الأجهزة الإلكترونية على متن مقطورات المسافرين برحلاتها إلى أمريكا الشمالية، وقامت الملكية الأردنية بحذف التغريدة لاحقاً دون تفسير للسبب.

وأشارت الخطوط التي تتخذ من عمّان مقراً لها، الثلاثاء، إنها ستسمح بحمل الهواتف والأدوات الطبية في مقطورة المسافرين في رحلاتها، أما كافة الأجهزة الإلكترونية "ستكون محظورة"، مشيرة إلى أن الألواح الإلكترونية ومشغّلات أقراص "DVD" والألعاب الإلكترونية يجب أن تخزن مع البضائع المتوجهة للشحن، وأشارت الملكية الأردنية في رسالة بتويتر مع CNN إلى أن "المزيد من المستجدات سيتم الإعلان عنها قريباً."

وقالت الخطوط الجوية السعودية في بيان موجّه إلى زبائنها بتويتر بأن إجراءات أطلقتها إجارة أمن المواصلات الأمريكية تتضمن حظراً على أجهزة الكمبيوتر والألواح الإلكترونية مثل "iPad" و"Kinndle" في مقطورات المسافرين بالرحلات إلى الولايات المتحدة، مضيفة بأنه سيتم تطبيق هذه الإجراءات، الأربعاء. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"travel","friendly_name":"حظر للأجهزة الإلكترونية على متن رحلات جوية من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أمريكا ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/03/21","rs_flag":"prod","section":["tech","tech:travel"],"template_type":"adbp:content",}