نماذج ثلاثية الأبعاد تنقل الجبال إلى صالات الرياضة

نماذج 3D تنقل الجبال إلى صالات الرياضة

من هنا وهناك
آخر تحديث السبت, 13 مايو/أيار 2017; 04:35 (GMT +0400).
نماذج ثلاثية الأبعاد تدخل الجبال إلى صالات الرياضة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لمحبي التسلّق.. هذا المقال مخصصٌ لكم.

إذ تمكن فريق من باحثي كلية "دارتماوث" ببناء مواقع شهيرة باستقبال متسلقي الجبال باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد بالمحاكاة الرقمية.

وأظهر البحث الذي نشر الثلاثاء، في مؤتمر بمدينة دنفر، كيفية استخدام التكنولوجيا لخلق بيئة على نطاق كبير من خلال تتبع كيفية تفاعل الناس مع تلك المواقع خلال تسلقهم في الحياة الواقعية، وقام الفريق ببناء موقعين من أصعب الأماكن المخصصة للمتسلقين المحترفين، والواقعة في ولايتي نيوهامشير ويوتاه الأمريكيتين.

قد يهمك.. كيف تمكن علماء من إحياء "جمجمة أريحا" بعد 9500 عام؟

كيف تمكنت هذه الشركة من بناء هيكل منزل خلال 24 ساعة فقط؟Play Overlay

كيف تمكنت هذه الشركة من بناء هيكل منزل خلال 24 ساعة فقط؟ 1:40

ورغم أن مواقع التسلق الداخلي استوحت منذ فترة تصميمها من المواقع الخارجية، إلا أن هذه النماذج يمكنها أن تقدّم المواقع الخارجية ذاتها للمتسلّقين دون اضطرارهم للسفر بحثاً عنها، كما يأمل الباحثون بأن تسهّل هذه النماذج من عمليات تدريب المتسلقين سواء المبتدئين منهم أو حتى المحترفين.

والتقط فريق الباحثين مقاطع فيديو ومئات الصور للمتسلّقين في المواقع الخارجية، وبعد جمع البيانات باستخدام معادلات خاصة تدعى "multi-view stereo" تمكنوا من صنع نماذج ثلاثية الأبعاد، واستخدم الباحثون نماذج مختلفة من دواسات الأقدام والمقابض باستخدام آلة قص للرغوة مشغّلة من قبل كمبيوتر.

و.. الطباعة ثلاثية الأبعاد تجعل حلم "رؤية" الفن حقيقة للمكفوفين

واكتشف الباحثون بأن حركات المتسلّقين على النماذج الداخلية طابقت تلك المستخدمة بأجساد المتسلّقين على المواقع الخارجية. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نماذج ثلاثية الأبعاد تنقل الجبال إلى صالات الرياضة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}