بعد الضابط الروبوتي..شرطة دبي تكشف عن "الدورية الذاتية"

تكنولوجيا
نشر
بعد الضابط الروبوتي..شرطة دبي تكشف عن "الدورية الذاتية"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد عدة أشهر على كشفها عن ضابط الشرطة الروبوتي الذي انضم إلى كوادرها، أعلنت شرطة دبي عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة "اوتساو" السنغافورية لتصنيع دوريات شرطة ذاتية القيادة تابعة لها.

وفي حديث مع CNN، قال مدير مشروع الدورية الذكية في شرطة دبي، الملازم سالم صقر المريّ، إن المهمة الرئيسية للدورية ستكون التجوّل في الأحياء السكنية والتأكد من أمنها، مضيفاً أن "الدوريات الذاتية لا تحكمها ساعات الدوام أو العامل البشري، ما يزيد من كفاءة عمل الشرطة."

وبحسب المري، زوّدت الدورية الذاتية بتقنيات البث الحي بالفيديو والصوت المتصلة بغرفة عمليات شرطة دبي. وتعمل المركبة على طاقة الكهرباء وتقود نفسها ذاتياً، كما ستزوّد بتقنية التعرّف على الوجوه والمركبات، ما سيتيح لها الإخبار عن المركبات أو الأشخاص المطلوبين الذين تم تعميم تفاصيلهم.

"مشوار" الدورية الذاتية

ويشير المريّ إلى أن الإعلان عن الدورية الذاتية هو الخطوة الأولى في "مشوار" طويل، إذ سيُرسل فريق تقني من شرطة دبي إلى سنغافورة للمشاركة في مراحل التطوير النهائية للدورية لمواءمتها مع معاير شرطة دبي. ومن المتوقع أن تصل أول دورية إلى دبي قبل نهاية هذا العام.

••• ‎امتثالاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ #محمد_بن_راشد آل مكتوم، رعاه الله، في جعل #مدينة_دبي الأذكى عالمياً من خلال تسخير التكنولوجيا في خدمة المورد البشري وفق أفضل الممارسات العالمية، وقعت #شرطة_دبي مذكرة تفاهم مع شركة اوتساو السنغافورية المحدودة بشأن تصنيع دورية ذاتية القيادة(O-R3) تخدم المنظومة الأمنية في الإمارة، وبذلك تكون شرطة دبي أول جهة أمنية تستخدم هذا النوع من السيارات في العالم. ‎وقع المذكرة من جانب شرطة دبي سعادة اللواء #عبد الله_خليفة المري، القائد العام، ومن جانب الشركة السيد لينغ بينغ المدير التنفيذي للشركة، بحضور العميد خالد الرزوقي، والعميد جمال الجلاف، والعقيد د.أحمد زعل، والسيد نائل إسلام، المدير الإقليمي للمؤسسة والملازم م.سالم صقر المري، مدير المشروع. ‎وأكد سعادة القائد العام، حرص شرطة دبي على تسخير التكنولوجيا وتطويعها والاستفادة من التقنيات والكوادر الفنية والبشرية لخدمة رجل الشرطة ومكافحة الجريمة والحد منها بما يعود على إنتاجية العمل الشرطي بصورة تبوأت فيها شرطة دبي مكانة متقدمة تقنياً منذ فترة طويلة، مما جعلها المؤسسة الأمنية التي دائماً ما تتطلع إلى كل ما هو تقني وحديث. (O-R3) ‎وقال اللواء المري إن الدورية ذاتية القيادة تعتبر أحدث إضافة ذكية لقوى وكوادر شرطة دبي، إذ تم تصميمها خصيصاً ليتم استخدامها في شوارع المدينة، كما ستساعد على مكافحة الجريمة والحفاظ على الأمن والأمان وتعزيز سعادة الناس، ويمثل تشغيل أول دورية ذاتية القيادة في شرطة دبي خطوة للامام في تحقيق رؤية دبي في أن تصبح المدينة الاذكى عالمياً من خلال تبني تقنيات المدن الذكية، ومن المتوقع ظهورها في معرض #جيتكس القادم، حيث سيتم إرسال فريق من شرطة دبي برئاسة الملازم مهندس سالم صقر المري للمشاركة والاشراف على المراحل النهائية في تصنيعها. ‎وقال القائد العام إن مذكرة التفاهم مع الشركة السنغافورية تدعم خطة شرطة دبي الاستراتيجية 2016-2021 التي تهدف إلى تحقيق مستقبل آمن وخدمات وفق أعلى المستويات، وتتوافق مع رؤية حكومة دبي 2021، وتواكب توجهات وزارة الداخلية في إنشاء مختبر #دبي للمدن الآمنة. ‎وثمن السيد لينغ الشراكة في المجال التقني مع القيادة العامة لشرطة دبي، وقال نحن فخورين بمشاركة شرطة دبي رؤيتها في هذا المجال، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستعزز العلاقات بين الجابين من خلال تبادل الخبرات وتأهيل الموراد البشرية، متمنياً أن يكون هنالك المزيد من التعاون بين الجانين في مجالات أخرى، مضيفاً أن دبي هي أول مدينة في العالم تستخدم هذا النوع من الدورية ذاتية القيادة من خلال شرطة دبي. #أخبار •••

A post shared by Dubai Police شرطة دبي (@dubaipolicehq) on

ويؤكدّ المريّ أن تطوير وتطبيق هذه التقنية سيزيد مهارات الكوادر لدى شرطة دبي من جهة، وسيساهم في زيادة كفاءة خدمات الشرطة من جهة أخرى.

وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود شرطة دبي للاعتماد على الأنظمة الذكية بنسبة 25 في المائة بحلول العام 2030.

ويُذكر، أن الإمارة كشفت الأسبوع الماضي عن تكسي دبي الجوي، والذي يوظف تقنية القيادة الذاتية أيضاً. ومن المخطط أن ينطلق في فترة تجريبية في الربع الرابع من العام الحالي.

نشر