الصين: فشل إطلاق صاروخ ضمن خطة لاكتشاف الفضاء

تكنولوجيا
نشر
الصين: فشل إطلاق صاروخ ضمن خطة لاكتشاف الفضاء

وينتشانغ، الصين (CNN)-- فشل الإطلاق الثاني لحمولة "Long March-5" من الجيل الجديد، الإثنين، ليضرب طموحات الصين في الاستكشاف الفضائي.

إذ أعلنت وكالة الأنباء الصينية، شينخوا، نبأ فشل المهمة، بعد انطلاق صاروخ "Chubby 5" من مركز وينتشانغ الفضائي، دون تزويدها بالمزيد من التفاصيل.

ويعتبر الصاروخ كبيراً بالحجم، فقطره يبلغ 5 أمتار ويصل طوله 57 متراً، ويمكنه أن يحمل 25 طناً إلى المدر المنخفض حول الأرض، ليضاعف حجم الحمولة التي تمكنت الصين من إطلاقها سابقاً.

قد يهمك.. الصين تطلق تلسكوباً فضائياً للبحث عن الثقوب السوداء

وتتضمن أهمية مهمة "LM-5" على تمكن الصين من نقل حمولة كافية لإطلاق محطة فضائية خلال عامين، وفقاً لما أشار إليه مسؤولون، الأحد، قبل إطلاق الصاروخ.

00:53
شاهد.. عودة رواد الفضاء بعد أطول مهمة فضائية للصين

وقد أطلقت الصين مهمة "LM-5" عام 2001، لتطلق أول صاروخ لها بنجاح، لكن المهمة واجهت مشاكل أولية في تطوير تكنولوجيا جديدة في استخدام تكنولوجيا الدفع السائل بصورة كاملة للصاروخ الأول. 

أيضاً.. الصين تطلق صاروخاً فضائياً وتطمح لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة

وهذه المهمة تتضمن أيضاً خطة الصين لإرسال جهاز روبوتي للجزء المظلم من القمر في وقت لاحق هذا العام، وخطتها المستقبلية للوصول إلى المريخ بحلول عام 2020.

هذا وقد تأخرت الصين عن غيرها في السباق نحو الفضاء، إذ بدأت محاولاتها في السبعينيات، بعد نجاح أمريكا بإيصال أول إنسان إلى القمر، وتنعدم البرامج الفضائية المشتركة بين الولايات المتحدة والصين، فمنذ عام 2011، منع مجلس الشيوخ الأمريكي تعاون وكالة ناسا مع الصين لقلقه بتهديد الأمن القومي. 

نشر