إليكم مشروع "غوغل" السري الذي تحول لشركة

إليكم مشروع "غوغل" السري الذي تحول لشركة

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 يوليو/تموز 2017; 03:12 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- سيتحول مشروع سري آخر تقوم عليه "غوغل" إلى شركة قائمة بذاتها.

الشركة الناشئة هي "Dandelion"، والتي خرجت من مختبر "غوغل" السري لمشاريع المستقبل والمعروف باسم "X"، التابع للشركة الأم "ألفابت"، التي أشارت إلى أن المشروع الجديد سيختص بتوفير نظام تبريد وتدفئة بكلفة منخفضة باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية.

الأنظمة القائمة على هذا المبدأ باهظة الثمن، وتحتاج دفعة أولية كبيرة لتركيب النظام، ما يقلل من التشجيع لنبني أصحاب المساكن لهذه التكنولوجيا، تستخدم هذه الأنظمة أنابيب بلاستيكية في الأرض ومضخة داخل المنزل.  

قد يهمك.. "غوغل" تستخدم سيارات "Street View" لقياس معدلات التلوث

وترتبط هذه الأنظمة بالحرارة المتولّدة والمخزّنة في الأرض، ففي فصل الشتاء تمتص المياه الموجودة بالأنابيب تحت الأرض الحرارة من جوفها، لتحوّلها المضخة إلى هواء لتضخه بالمنزل، أما في الصيف فإن المضخة تقوم بسحب الهواء الحار من المنزل والأنابيب لتضخه في الأرض.

"أندرويد" من غوغل.. نظام مخصص لتشغيل السياراتPlay Overlay

شاهدوا "أندرويد" من غوغل.. نظام مخصص لتشغيل السيارات فقط 0:55

لكن المشكلة تتمثل بأن تركيب هذه الأنابيب المعروفة باسم "ground loops" بالأنظمة التقليدية يحتاج الكثير من الحفر وتجهيز آبار بعمق قد يزيد عن 300 متر.

لكن الأسلوب الذي تقدمه "Dandelion" يعتبر سريعاً، إذ لا يتطلب إلا وجود حفرتين يبلغ قطر كل منهما عدة سنتمترات فقط، وستبلغ تكلفته ما بين 20 ألفاً و25 ألف دولار، مقارنة بالأنظمة الأخرى التي قد يصل سعرها إلى 60 ألف دولار.

وتعتبر الأنظمة القائمة على الطاقة الحرارية الأرضية أفضل للبيئة مقارنة بأنظمة التدفئة والتكييف المعتادة، إذ تولد الأخيرة انبعاثات كربونية صادرة عن الوقود الأحفوري المستخدم لتوليد الكهرباء واستخدامها في تشغيل الأجهزة المسؤولة عن أنظمة التحكم بالحرارة.

هذا ويجدر بالذكر بأن شركة "ألفابت" حوّلت سيارتها بتكنولوجيا القيادة الذاتية إلى شركة ناشئة منفصلة في ديسمبر/كانون أول عام 2016، والمعروفة اليوم باسم "وايمو".. (التفاصيل: تعرف إلى سيارة غوغل ذاتية القيادة "وايمو"

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إليكم مشروع غوغل السري الذي تحول لشركة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}