شاهدوا طائرة اليابان الظريفة في الفضاء

تكنولوجيا
نشر
شاهدوا طائرة اليابان الظريفة في الفضاء

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- نشرت وكالة الاستكشاف الفضاء اليابانية "JAXA"، صوراً ومقاطع فيديو لطائرتها التصويرية الموجّهة بانعدام الجاذبية.

الطائرة المعروفة باسم "JEM Internal Ball" أو "Int-Ball" اختصاراً، ستعمل على تعزيز التواصل بين الرواد في الفضاء وبين العلماء على الأرض.

قد يهمك.. طائرات من دون طيار لدراسة البراكين

ووصلت الطائرة في الرابع من يونيو/حزيران إلى "Kibo" وهو نموذج تجريبي ياباني في محطة الفضاء الدولية، لكن الوكالة نشرت الصور في 14 يوليو/تموز.

ويبلغ وزن هذه الطائرة الظريفة كيلوغرام واحد، بينما يبلغ قطرها 15 سنتمتراً فقط، وتقع على عاتقها مهمة التقاط صور ومقاطع فيديو لرواد الفضاء خلال عملهم، وستبث هذه اللقطات مباشرة في مركز "JAXA Tsukuba" الفضائي، حيث يمكن للعلماء على الأرض التحكم بالطائرة.

وتقول وكالة "JAXA" إن الرواد يمضون 10 في المائة من أوقاتهم بالتقاط الصور وإرسالها للمركز الأرضي، كما يوجد تأخير بين التقاط الصور وإرسالها، وبوجود "Int-Ball" سيتمكن الرواد من التخلص من مهمة تسجيل ما يفعلونه والتركيز على واجبات أكثر أهمية، كما سيتمكن العلماء على الأرض من مراقبة الطاقم الفضائي وإرشادهم ومساعدتهم بمهامهم دون تأخير.

وتمزج "Int-Ball" بين الطباعة ثلاثية الأبعاد والتكنولوجيا الحديثة للطائرات الموجَّهة في تصميمها، تعمل على الحركة بثلاثة محاور مع نقاط مرجعية عديدة، وتحوي 12 مروحية تسهّل من دفعها وحركتها.

أيضاً.. هذه أصغر الطائرات الموجَّهة في العالم

وبهذا ستتمكن الطائرة من "التحليق في أي مكان وأي وقت باستخدام نظام القيادة الذاتية وتسجيل اللقطات من أي زاوية،" لكن مهمتها حالياً تتمثل بإيصال المعلومات من وإلى محطة الفضاء الدولية.

وتخطط "JAXA" إلى تطوير وظائف الطائرة وتحسين تكنولوجيا التحليق الذاتي فيها، والبحث عن طرق لاستغلال مثل هذه التكنولوجيا في البعثات الفضائية مستقبلاً.  

01:43
دبي تعلن عن تغيير تصميم مركبة التاكسي الجوية

 

نشر