وداعاً يا "فلاش".. "أدوبي" تلغي المشغّل بحلول عام 2020

تكنولوجيا
نشر
وداعاً يا "فلاش".. "أدوبي" تلغي المشغّل بحلول عام 2020
00:47
بعد رفقة دامت 32 عاماً.. هل سنودع برنامج "Paint" قريباً؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يبدو أن "أدوبي" ستتخلص أخيراً من مشغّل "فلاش"

إذ أعلنت شركة البرمجيات، الثلاثاء، خطتها لإيقاف تحديث وتوزيع مشغّل الفيديوهات والصور "فلاش بلاير" بحلول عام 2020.

قد يهمك.. تعرفوا على السعودية التي قدّمت الحجاب إلى عالم الإيموجي

وقد كان البرنامج من الأفضل خلال الأيام المبكّرة للإنترنت، وسمح للمستخدمين بمشاهدة المحتوى الغني، مثل الفيديو والصور والألعاب، وكانت الطريقة الأساسية حينها لتشغيل مقاطع فيديو موقع "يوتيوب".

لكن البرمجية تعرضت للكثير من الفيروسات والبرامج الخبيثة والضعف الأمني خلال السنوات الأخيرة، فمتصفحات الإنترنت الحديثة تدعم المعايير المنفتحة للإنترنت مثل "HTML5"، ما يسمح لمطوّري البرمجيات بأخذ لغة التضمين ولصقها على صفحات الإنترنت مباشرة، ما ألغى من فائدة التطبيقات المساعدة مثل "فلاش بلاير".

أيضاً.. هذه التحديثات التي قدمتها "آبل" بأنظمة تشغيلها  

فقبل ثلاثة أعوام فقط، تمكن 80 في المائة من مستخدمي "غوغل كروم" من التوجه إلى المواقع يومياُ باستخدام "فلاش"، لكن هذه النسبة تضاءلت اليوم لتبلغ 17 في المائة فقط وتستمر بالتناقص، وفقاً لما ذكرته "غوغل".

وقالت شركة "أدوبي" إنها ستعمل بالتعاون مع عمالقة التكنولوجيا مثل "آبل" و"غوغل" و"فيسبوك" و"مايكروسوفت" و"موزيللا" لإيقاف العمل على "فلاش، وكرد فعل على هذا الإعلان، أشارت "مايكروسوفت" إلى أنها ستلغي مشغّل "فلاش" من متصفحي "Microsoft Edge" و"Internet Explorers"، وقالت "موزيللا" إن "فلاش" سيلغى بشكل أوتوماتيكي بحلول عام 2019. 

نشر