جنرال موتورز تعرض سيارة ذاتية القيادة دون مقود

"GM" تعرض سيارة ذاتية القيادة دون مقود

تكنولوجيا
آخر تحديث السبت, 13 يناير/كانون الثاني 2018; 01:24 (GMT +0400).
جنرال موتورز تعرض سيارة ذاتية القيادة دون مقود

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لأكثر من 110 أعوام قامت "جنرال موتورز" بتصنيع سيارات بمقود ودواسات، لكن النسخة الحديثة تخلو من أي تحكم بشري.

إذ كشف قسم السيارات ذاتية القيادة بالشركة "Cruise Automation"، الجمعة، عن أحدث نسخة من السيارات ذاتية القيادة والخالية من المقود من نوع "شيفروليه بولت".

وستبدأ "Cruise" التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، باختبار السيارة العام المقبل، ليخطط استخدامها بخدمات مشاركة وسائل النقل في عدة مدن عبر الولايات المتحدة.

"هيونداي" و"فولكس فاجن" تتعاقدان مع شركة ناشئة لتصنيع سيارات ذكية

ويأتي هذا مع إبقاء الشركات المنافسة للمقود والدواسات بسياراتها الذكية، لكن سيارة "GM" هذه تعد آلية بالكامل، لتخلو من أي تحكم يدوي، وتستبدل هذه الأدوات بشاشات يمكن للركاب من خلالها التواصل مع السيارة.

لكن الشركة ستتطلب موافقة فدرالية خاصة من الحكومة الأمريكية قبل استخدام المركبات الجديدة، في وقت قدمت به "جنرال موتورز" طلباً لدى الإدارة الأمريكية سلامة النقل عبر الطرق السريعة، قدمت فيه التماساً لتجنيبها 16 معياراً للسلامة، تقول الشركة إن هذه المعايير لا تطبّق على سياراتها لعدم توفر أدوات التحكم اليدوي.

نيسان تحاول وصل دماغك بسيارتك.. شاهد كيف!Play Overlay

نيسان تحاول وصل دماغك بسيارتك.. شاهد كيف! 1:06

وطالبت الشركة باستثناء 2500 من مركباتها من هذه المعايير، وهو الحد الأقصى المسموح لكل شركة، وترى الحكومة أن هذا الإستثناء سيجل بالعديد من المنافع لصالح جلب السيارات ذاتية القيادة إلى الشوارع العامة، في وقتٍ لا يزال فيه المشرّعون بصدد تعديل القوانين المتوفرة للتكنولوجيا الجديدة.

هل هكذا ستبدو مركبات توصيل "بيتزا هت"؟

كما نشرت "Cruise" تقريراً أظهرت فيه دلائل حول مدى سلامة مركباتها للقيادة على الشوارع العامة، في وقت كانت فيه "Cruise" مسؤولة عن 22 مركبة من أصل 27 حادثاً لمركبات ذاتية القيادة في ولاية كاليفورنيا عام 2017، لكنها نوّهت إلى التحديات الناجمة عن اختبار هذه السيارات في المناطق المدنية المزدحمة.

وفي أكتوبر/تشرين أول عام 2017، نشرت "وايمو" وهو قسم السيارات ذاتية القيادة التابع للشركة الأم لـ"غوغل" المعروفة باسم "ألفابيت"، تقريرها الخاص بالسلامة، وقد كالبت الحكومة الفدرالية من الشركة مؤخراً المزيد من التفاصيل المتعلّقة بالسلامة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جنرال موتورز تعرض سيارة ذاتية القيادة دون مقود","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2018/01/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}