السفر مع مديرك مهمة صعبة.. دليلك للحفاظ على وظيفتك

السفر مع مديرك أمر شاق..هكذا تحافظ على وظيفتك

سياحة وسفر
نُشر يوم الأربعاء, 15 يوليو/تموز 2015; 10:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 15 يناير/كانون الثاني 2017; 11:22 (GMT +0400).
السفر مع مديرك مهمة صعبة.. دليلك للحفاظ على وظيفتك

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- نعيش في زمن يجبرنا على تلبية متطلبات لم تكن مألوفة سابقاً، فالسفر اليوم أصبح من الضروريات في غالبية قطاعات العمل، ولكن هل فكرت بما يتوجب عليك فعله خطوة بخطوة، إذا اضطررت يوماً للسفر مع مديرك؟ إليك عدداً من هذه النصائح التي يمكنها أن تسهِّل هذه التجربة:

ناقش الأمور المادية في المكتب

حاول ترتيب اجتماع مع مديرك قبل موعد الرحلة، لتحديد من منكما سيحجز بطاقات تذاكر السفر وتنظيم الإجتماعات ودفع نفقات الرحلة. وفي هذا السياق، تقول مديرة مدرة "إتيكيت" في مدينة تكساس الأمريكية، ديان غوتسمان، إن "المدراء التنفيذيين يعملون غالباً على دفع النفقات بأنفسهم، لكن بعضهم قد يحبون أن يتولى غيرهم الإهتمام بهذه التفاصيل."

كن أول الحاضرين دائماً

تنصح غوتسمان المسافرين مع مدرائهم بالحضور بوقت أبكر من المواعيد المحددة للوصول إلى المطار أو حضور الاجتماعات والمشاركة بالنشاطات الأخرى.

ويُفضل أن يعمل الموظف على ترتيب المواعيد وموقع عقدها والوجهة التي سيصل إليها بصحبة مديره. وتقول غوتسمان: "لا تسأل مديرك: (إلى أين نحن ذاهبون؟)"

اجلسا سوياً حتى يخبرك بالعكس

إن كنت تقوم بالترتيب لإجراءات السفر، إسأل مديرك/مديرتك إذا كان يود الجلوس إلى جانبك.

وتقول غوتسمان: "إذا جلست بالقرب من مديرك دعه يتولى زمام الأمور، فلا تضع سماعات الأذن أو تستغرق في النوم، فقد يرغب بالتحدث بالعمل، أو قد لا يرغب بذلك إطلاقاً"، موضحة أن" المدير إذا قرر أن يقضي وقته بقراءة مجلة أو كتاب، فيمكنك أن تفعل ما تشاء حينها."

أما إذا تأخرت عن الفطور الذي يقدمه الفندق أو تأخرت عن المطار، توجه صوب مديرك وألق التحية عليه، واجلس إلى جانبه، إذا كان لا يقرأ كتاباً أو يستعمل الهاتف، ويمكنك الترتيب للقائه باكراً قبل يوم.

كن اجتماعياً، ولكن .. بحدود

لا تختف في غرفتك الفندقية كل ليلة، ولا تحضر في الوقت ذاته كل عشاء جماعي يُقام يومياً، بل احضر إحدى هذه الدعوات على الأقل.

ورغم أن التواصل والتعرف إلى العديد من الأشخاص والإختلاط بالمدير بشكل أقرب قد يساعد حياتك المهنية، إلا أن مشاركة معلومات إضافية قد يتسبب بتأثير معاكس تماماً، وينصح الخبراء بعدم التفوه خارج المكتب بما لا يمكن التحدث به داخله.

حافظ على لباس أنيق

حاول أن تتخيل شكل الإجتماعات التي سيُطلب منك حضورها خلال إعداد حقيبة السفر، فمثلاً إن كنت مسافراً لحضور اجتماع لشخصيات هامة، فيتوجب عليك أن توضب ملابساً أنيقة، أما إذا انحصر الإجتماع بأشخاص آخرين يعملون معك في الشركة ذاتها، فيمكن ارتداء ثياباً شبه رسمية، لكن، في كل الأحوال والأوقات إحرص على أن تبدو لائقاً في حال واجهت مديرك داخل الفندق.

أما، فما يتعلق بالمشروبات الكحولية، فينصح الخبراء بالحد منها وخصوصاً في رحلات العمل، وتضيف غوتسمان بأن التوجه إلى البار داخل المطار قد يكون فكرة سيئة، إلا إذا اقترح مديرك ذلك.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"travel","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السفر مع مديرك مهمة صعبة.. دليلك للحفاظ على وظيفتك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}