بينها في السودان والعراق... تعرفوا إلى أحدث مواقع اليونيسكو للتراث العالمي

سياحة
نشر
شاهدوا أحدث مواقع اليونيسكو للتراث العالمي
8/8شاهدوا أحدث مواقع اليونيسكو للتراث العالمي

كما أُضيف موقع أهوار جنوبي العراق إلى القائمة، وهي تعتبر منطقة المستنقعات الوحيدة في العراق. وكانت تمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع، ولكن الرئيس العراقي السابق صدام حسين أمر بتجفيفها في تسعينيات القرن الماضي خلال حربه ضد العصابات المعارضة.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أُدرج 21 موقعاً جديداً إلى لائحة التراث العالمي التابعة لليونيسكو خلال الاجتماع السنوي للجنة اليونيسكو للتراث العالمي التي عُقدت في اسطنبول بين 10 و17 يوليو/تموز الحالي. 

وأُدرج جرف "مستيكن بوينت" الصخري الساحلي في كندا، الذي يبلغ من العمر 500 مليون سنة، ويحتوي على أقدم تشكيلة من البقايا الأحفورية كبيرة الحجم في العالم ضمن اللائحة. ويقع الجرف في رأس جزيرة نيوفاوندلاند. بالإضافة إلى ذلك، أُدرجت 99 جزيرة اصطناعية تابعة لولايات ميكرونيسيا المتحدة، صنعها البشر في الفترة بين القرنين الثالث عشر والسادس عشر.

01:15
جزيرة شانغشان.. حيث "تطرد" الطبيعة الناس

وتحتوي قائمة اليونيسكو للتراث العالمي على 1052 موقعٍاً تتميز بقيمة "عالمية كبيرة". ويجب على كلّ من المواقع المدرجة أن يتميز بواحد على الأقل من معايير تصنيف اليونيسكو. وتتضمن المعايير قدرة الموقع على عكس "عبقرية الإبداع الإنساني" أو "الجمال الاستثنائي".

قد يهمك أيضاً: "مدينة فاضلة" لمحبي القهوة في عمق طبيعة لاوس

وتتقدم الدول سنوياً بمقترحات تفصيلية لإقناع اللجنة بإضافة مواقع مختلفة، لما يعطيه هذا اللقب من حماية وأهمية لكل موقع.   

ومن المواقع الجديدة التي أُضيفت أيضاً إلى القائمة هذه السنة هي الأهوار جنوب العراق، ومنتزه سنغانب المائي الوطني وخليج دنقناب في السودان، وصحراء لوط ونظام قنوات المياه الذي بنته الإمبراطورية الفارسية قبل الميلاد في إيران.

تعرفوا إلى أبرز المواقع التي أُضيفت إلى القائمة من خلال تصفّح الصور في المعرض أعلاه: 

 

نشر