منطقة خاصة ولا تحتاج إلى تأشيرة دخول.. هل يحول هذا المشروع السعودية إلى وجهة سياحية عالمية؟

السعودية ستصبح وجهة سياحة عالمية بهذا المشروع

سياحة وسفر
آخر تحديث الثلاثاء, 01 اغسطس/آب 2017; 04:14 (GMT +0400).
منطقة خاصة ولا تحتاج إلى تأشيرة دخول.. هل يحول هذا المشروع السعودية إلى وجهة سياحية عالمية؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز عن إطلاق مشروع "البحر الأحمر" السياحي، والذي سيُبنى على إحدى أجمل المسطحات المائية الطبيعية في العالم وأكثرها تنوعاً.

قد يعجبك أيضا.. مستشار ملكي سعودي: مشروع سياحي بالمملكة أكبر من قطر بثلاث مرات

وتبلغ مساحة مشروع "البحر الأحمر" 34 ألف كيلومتر مربع، ما يجعله أكبر من العديد من الوجهات السياحية العالمية الأخرى، مثل موريشوس، وجزر المالديف، وجزر السيشل، وبالي، وهاواي. ومن المقرر، بناء منتجعات وفنادق سياحية على أكثر من 50 جزيرة في البحر الأحمر، تمتد بين مدينتي أملج والوجه، وتبعد مسافات قليلة عن العديد من المحميات الطبيعية والبراكين الخامدة في السعودية.

وبما أن السياحة تعد من بين أهم القطاعات الاقتصادية في رؤية 2030 للسعودية، سيساهم المشروع في خطط ازدهار مفهوم السياحة في البلاد، إذ تحيط به الكثير من المواقع التراثية والأثرية التي تحتفظ بأهمية تاريخية كبيرة، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية التي تقع بالقرب منه، والنشاطات الرياضية، وتجارب الغوص المتوفرة لاستكشاف الحياة البحرية المتنوعة، والشعاب المرجانية الكثيرة.

وسيتولى صندوق الاستثمارات العامة "ضخ الاستثمارات الأولية" للمشروع الذي سيُطور كمنطقة خاصة، ما سيفتح المجال لبدء شراكات عالمية، وبالتالي جذب استثمارات جديدة إلى المملكة. 

وسيبدأ وضع حجر الأساس للمشروع في الربع الثالث من العام 2019، بهدف الانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من العام 2022، والتي ستضممن الانتهاء من بناء البنية التحتية، وخدمات النقل، بما فيها القوارب والطائرات المائية، والمطار، والميناء، والفنادق، ومنطقة سكنية فاخرة.

ويحرص المشروع أيضاً على الحفاظ على البيئة من خلال التخفيف من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، والتلوث الضوئي، والضجيج، والنفايات، كما سيحدد أيضاً "سقف أعلى لعدد الزوار من أجل ضمان سلامة النظام البيئي وعدم تأثره سلباً بأي شكل من الأشكال."

ولا شك بأن الشيء الأكثر تميزاً في هذا المشروع، هو أن زواره من غالبية جنسيات العالم ليسوا بحاجة إلى تأشيرة سعودية لزيارته، إذ يمكنهم الحصول على تأشيرة دخول عبر الانترنت، أو تأشيرة عند وصولهم إلى مشروع "البحر الأحمر،" حيث تختلف القواعد والأنظمة في هذه المنطقة الخاصة مقارنة بتلك التي تُطبق في المملكة.

قد يهمك أيضا.. تعرّف إلى تجربة الغوص "الجداوية" في البحر الأحمر

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منطقة خاصة ولا تحتاج إلى تأشيرة دخول.. هل يحول هذا المشروع السعودية إلى وجهة سياحية عالمية؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}