ما هي الكنوز الأثرية المخبأة في مقاطعة قاخ الأذربيجانية؟

سياحة
نشر
مئذنة تعود إلى مسجدٍ قديم في قرية شاري باش في قاخ،
5/5مئذنة تعود إلى مسجدٍ قديم في قرية شاري باش في قاخ،

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ليس من الضروري أن تذهب إلى متحفٍ حتى تتعلّم عن تاريخ مكانٍ معين. ولذلك، إذا كنت في أذربيجان، يمكنك التعرّف إلى ماضيها العريق عن طريق التجول في المعالم التاريخية التي تتناثر في أنحاء مقاطعة قاخ.

وتقع مقاطعة قاخ في الجزء الشمالي الغربي من أذربيجان، وتتمتع بحدود مع جورجيا. وتشتهر المنطقة بطبيعتها الغنية، حيث تكثر فيها الشلالات، والأنهار الجبلية.

وإذا كنت من محبي المعالم التاريخية، فإن قاخ هي المكان المناسب لك، إذ تتناثر في أرجائها العديد من كنوز أذربيجان التاريخية!

وتُعرف قاخ بأنها مكان يتواجد فيه العديد من أوائل أماكن العبادة المسيحية في القوقاز، ومنها كاتدرائية قرية قم.

ومن إحدى المعالم الأخرى التي يمكنك زيارتها في قاخ هي قلعة سوموغ، التي تعد شعاراً لقرية إليسو التي تتواجد فيها. والقلعة عبارةٌ عن برج دفاعي يتكوّن من أربعة طوابق.

وتعود القلعة إلى القرن السابع عشر، ويُقال إن المحليين يشيرون إليها بـ"برج العظم" من شدّة صلابتها. 

وأدى البرج دوراً مهماً في الحماية من الروس أثناء حرب القوقاز. 

وأثناء تواجدك في قرية إليسو في قاخ، لا تفوت عليك فرصة المرور بحطام قلعة شامل، ويُقال إن القلعة بنيت في القرن السابع عشر من قبل الروس لصد هجماتٍ بقيادة دول شمال القوقاز ضد النظام الروسي.  

ويمكنك أيضاً زيارة مئذنة عتيقة تعود إلى مسجدٍ قديم في قرية شاري باش في قاخ. وتؤرخ بعض الكتابات على الجدار أن تاريخ بناء المسجد يعود إلى العام ألف بحسب التقويم الهجري.

استكشف جمال الكنوز الأثرية لمقاطعة قاخ في معرض الصور أعلاه:

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر