"آداب الطيران الجديدة".. خطوط الطيران تطالب المسافرين بالالتزام بسياسات جديدة وسط جائحة كورونا

سياحة
نشر
6 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
خطوط الطيران تطالب المسافرين بارتداء الكمامات وسط جائحة كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ستتطلب العودة التدريجية لرحلات السفر الجوية سياساتٍ جديدة تهدف إلى حماية الركاب والطاقم من انتقال فيروس كورونا لزيادة ثقة المستهلك في سلامة السفر الجوي.

وبعد يوم واحد من تحديد إدارة أمن النقل لأكبر عدد من الركاب الذين تم فحصهم في الولايات المتحدة منذ 3 أبريل/نيسان، أعلنت خطوط "جيت بلو" الجوية أنها ستطلب من جميع الركاب ارتداء أقنعة للوجه بدءاً من 4 مايو/أيار. 

وتأتي خطوة خطوط "جيت بلو" الجوية بعد إعلان الخطوط الجوية الأمريكية يوم الإثنين أنها ستطلب من طاقم الضيافة على متن الطائرة ارتداء الكمامات بدءاً من الأول من مايو/أيار.

وذكر البيان الصحفي أن الخطوط الجوية الأمريكية ستبدأ أيضاً في توزيع  المناديل المعقمة وعبوات المطهر، والكمامات على العملاء في أوائل مايو/ أيار "وفقاً لتوفر الإمدادات وظروف التشغيل".

ومع بدء العديد من الأشخاص من أنحاء العالم في التحرك بحرية أكبر، تُصدر شركات الطيران سياسات من المرجح أن تتطور مع ظروف جائحة فيروس كورونا.

ولدى جميع شركات النقل خطط لتحسين إجراءات التنظيف والتعقيم داخل طائراتها.

وفيما يلي موقف بعض شركات النقل الرئيسية حتى الآن من معدات الحماية الشخصية وتدابير التباعد الاجتماعي:

الخطوط الجوية المتحدة

يُطلب من جميع أفراد طاقم الضيافة في الخطوط الجوية المتحدة ارتداء الكمامات، وهي أول شركة طيران أمريكية تعلن هذا المطلب.

وقامت شركة الطيران أيضاً بتعديل نمط الخدمة على متن الطائرة لتقليل الاختلاط إلى أدنى حد، وانتقلت في المقام الأول إلى الأطعمة المعبأة مسبقاً والمشروبات المغلقة بإحكام.

وتنفذ الخطوط الجوية المتحدة تغييرات على نمط الصعود إلى الطائرة وتخصيص المقاعد لتعزيز إجراء التباعد الاجتماعي حتى 31 مايو/ أيار على الأقل.

خطوط دلتا الجوية

أعلنت خطوط دلتا الجوية، في مذكرة للموظفين، أنها تطالب جميع الموظفين بارتداء الكمامات أو أقنعة للوجه عندما يتعذر عليهم الحفاظ على قاعدة التباعد الاجتماعي وهي مسافة 6 أقدام.

وجاء في المذكرة:"نشجع عملائنا بشدة على ارتداء الأقنعة وسنوفرها في مكاتب التذاكر، وعند البوابات، وعلى متن الطائرات".

وتحظر خطوط دلتا الجوية مقاعد صف الوسط وتقلل عدد الركاب في كل رحلة، كما تغير خدمة المأكولات والمشروبات لتقليل الإختلاط بين الركاب والطاقم، وفقاً للإجراءات الموضحة على موقع الشركة الناقلة.
 

الخطوط الجوية الأمريكية

بالإضافة إلى توزيع الكمامات على الركاب ومطالبة طاقم الضيافة بارتدائها بدايةً من شهر مايو/ أيار، قامت شركة الخطوط الجوية الأمريكية بإيقاف تشغيل بعض أجهزة الحاسوب والأكشاك في مكاتب التذاكر للتشجيع على التباعد الإجتماعي.

وتذكر اللافتات عند البوابات الركاب بعدم الإحتشاد معاً أثناء عملية الصعود إلى الطائرة. كما خفضت الخطوط الجوية الأمريكية خدمة الطعام والشراب حتى 30 أبريل/نيسان وقيدّت عدد الركاب على كل طائرة حتى 31 مايو/ أيار.

وجاء في السياسة المؤقتة للشركة الناقلة :"لن تخصص الخطوط الجوية الأمريكية 50% من مقاعد صف الوسط في المقصورة الرئيسية أو المقاعد بالقرب من المقاعد المخصصة لطاقم الضيافة في كل رحلة، ولن تستخدم هذه المقاعد إلا عند الضرورة".

خطوط جيت بلو الجوية

أصبحت خطوط "جيت بلو" الجوية أول شركة طيران أمريكية رئيسية تطلب من الركاب ارتداء الكمامات اعتباراً من 4 مايو/أيار.


وقالت رئيسة خطوط "جيت بلو" الجوية وكبيرة مسؤولي العمليات، جوانا جيراغتي، في بيان إن "ارتداء غطاء للوجه لا يعني حماية نفسك، بل يتعلق بحماية من حولك"، وأضافت "هذه هي آداب الطيران الجديدة".

كما حدت خطوط جيت بلو الجوية عن عدد المقاعد المتاحة في معظم الرحلات الجوية، وتراجع بانتظام تعيينات المقاعد لزيادة المساحة بين الركاب.

وقامت الشركة الناقلة بتعديل خدمة المأكولات والمشروبات لتقليل الإختلاط بين الركاب والطاقم.

طيران كندا

يُطلب من جميع ركاب شركة "طيران كندا" الإمتثال لتفويض الحكومة الكندية بأن يرتدي جميع الركاب الذين يسافرون عبر كندا، أو إليها، أو منها كمامة غير طبية أو قناع للوجه يغطي الأنف والفم.

وقامت شركة "طيران كندا" بتعديل إجراءات الصعود إلى الطائرة وإعادة وتخصيص المقاعد العملاء لتمكين إجراء التباعد الاجتماعي. وفي حالة عدم توفر مسافات كافية، يمكن للمسافرين اختيار القيام برحلة لاحقة دون أي تكلفة إضافية.

وعُدلّت الخدمات والمرافق للتخفيف من مخاطر انتقال الفيروس. وتم تعليق بعض خدمات الطعام، ولم تعد الوسائد والبطانيات متوفرة في بعض الرحلات.


أقنعة ومعدات حماية أخرى شائعة في آسيا

ومنذ 23 أبريل/ نيسان، طلبت الخطوط الجوية الماليزية من جميع الركاب (باستثناء الرضع) ارتداء أقنعة الوجه.

وتوفر الخطوط الجوية الكورية لطاقم الطائرة ملابس واقية، بما في ذلك نظارات واقية، وأقنعة، وقفازات.

وجاء في سياسة الخطوط الجوية الكورية الوقائية: "يتم توفير العباءات الواقية على الرحلات الجوية المتوسطة والطويلة الوافدة مع استمرار زيادة حالات كوفيد-19 في الخارج بشكل ملحوظ".

ويجب على جميع ركاب الخطوط الجوية الكورية ارتداء الأقنعة، وتوفر الشركة أقنعة جراحية ومعقمات يدوية في المطارات وعلى متن الطائرات.
 

نشر