الناقلات الإماراتية من أوائل الشركات التي تجرب جواز سفر "إياتا" الرقمي في العالم

سياحة
نشر
4 دقائق قراءة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عقدت طيران الإمارات اتفاقية شراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA"، لتصبح واحدة من أوائل الناقلات الجوية في العالم التي تُجرّب "جواز سفر إياتا".

ويتيح جواز سفر "إياتا" لركاب طيران الإمارات إنشاء "جواز سفر رقمي" للتحقق من أن اختبار ما قبل السفر أو التطعيم يفي بمتطلبات وجهاتهم. 

وبحسب بيان طيران الإمارات، سيتمكن الركاب أيضاً من مشاركة شهادات الاختبار والتطعيم مع السلطات وشركات الطيران لتسهيل إجراءات السفر. 

وسيتمكن المسافرون من إدارة جميع الوثائق رقمياً عبر التطبيق الجديد وبسلاسة طوال تجربة السفر. وقبيل الإطلاق الكامل، ستنفذ طيران الإمارات المرحلة الأولى في دبي للتحقق من صحة فحص PCR قبل المغادرة. 

وفي هذه المرحلة الأولية، والتي من المتوقع أن تبدأ في أبريل/ نيسان المقبل، سيتيح التطبيق للمسافرين من دبي مشاركة نتيجة فحص "كوفيد-19" مباشرة مع الناقلة، حتى قبل وصولهم إلى المطار.

وقال عادل الرضا، الرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات: "رغم أن السفر الدولي لا يزال آمناً كما كان دائماً، إلا أن الجائحة فرضت بروتوكولات ومتطلبات جديدة للسفر. وقد عملنا مع إياتا على هذه المبادرة والحل لتبسيط ونقل المعلومات التي تطلبها الدول إلى أنظمتنا رقمياً وبفعالية وأمان".

ولم تكن طيران الإمارات هي الناقلة الإماراتية الوحيدة التي تجرب جواز سفر "IATA"، بل أعلنت الاتحاد للطيران أيضاً عن شراكتها مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وبحسب ما ذكره بيان الاتحاد للطيران، سيتوفر التطبيق مبدئياً للمسافرين على متن رحلات محددة تُشغلّها الاتحاد للطيران من أبوظبي في الربع الأول من العام 2021.

وفي حال نجاحه، سيتم نشر التطبيق ليشمل المزيد من الوجهات على شبكة وجهات الاتحاد الدولية.

وقال محمد عبدالله البلوكي، الرئيس التنفيذي للعمليات التشغيلية في مجموعة الاتحاد للطيران، نقلاً عن البيان: "تعد الأولوية بالنسبة لنا هي توفير طريقة سهلة وآمنة وفعالة للضيوف لتحديد المعلومات المطلوبة منهم وتأكيدها".

وكتب الاتحاد الدولي للنقل الجوي عن شراكته مع الاتحاد للطيران، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، معتبراً أنها علامة فارقة ومهمة من أجل منح الحكومات الثقة لإعادة فتح الحدود بناءً على لقاح تم التحقق منه وبيانات الاختبار.

وبحسب ما ذكره موقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي، تم تطوير جواز سفر "إياتا" على أساس أربع وحدات منفصلة يمكن دمجها للحصول على حل شامل. 

  • السجل العالمي للمتطلبات الصحية: يستطيع الركاب العثور على معلومات دقيقة عن السفر والاختبارات ومتطلبات اللقاح لرحلتهم.

  • السجل العالمي لمراكز الاختبار والتطعيم: يستطيع الركاب العثور على مراكز الاختبار والمختبرات في مواقع المغادرة التي تفي بمعايير الاختبار ومتطلبات التطعيم لوجهتهم.

  • تطبيق المختبر: يتيح للمختبرات ومراكز الاختبار المعتمدة مشاركة شهادات الاختبار والتطعيم بشكل آمن مع الركاب.

  • يستطيع الركاب إنشاء "جواز سفر رقمي"، وتلقي شهادات الاختبار والتطعيم والتحقق من أنها كافية لمسار الرحلة. ويمكن أيضاً  مشاركة شهادات الاختبار أو التطعيم مع شركات الطيران والسلطات. ليس ذلك فحسب، وإنما أيضاً استخدام هذا التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، ما يحسن من تجربة السفر.

نشر