ما سر نسخة حاملة الطائرات الأمريكية التي تبنيها إيران وكشفتها صور أقمار صناعية؟

العالم
نشر
ما سر نسخة حاملة الطائرات الأمريكية التي تبنيها إيران وكشفتها صور أقمار صناعية؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أوضح مسؤولون أمريكيون، الجمعة، أن إيران تبني حاليا نموذجا مقلدا عن حاملة طائرات أمريكية، وسط تشكيك المسؤولين بواشنطن في أنها سفن حربية فعلية أو حتى في قدرة الجمهورية الإسلامية على بناء حاملة طائرات، في خطوة فسرها البعض على أنها مؤشر لعدم الثقة من الجانب الإيراني رغم المباحثات الدبلوماسية الرفيعة الجارية بين البلدين.

وأظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية، حصلت CNN علينها،  النموذج العملاق للسفينة وعلى متنها ما تبدو كطائرات أمريكية مقلدة، يجري بنائها قرب ميناء "بندر عباس" جنوبي إيران.

وتبدو "حاملة الطائرات" الإيرانية نسخة من حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز سي في ان 68"، وتحمل حتى رقمها "68"، إلا أن الغرض من بنائها يظل غامضا.

وأوضح أحد المسؤولين الأمريكيين، إن "الحاملة الإيرانية" تبدو على غرار تلك المستخدمة في أفلام هوليوود أكثر من كونها سفينة حربية حقيقية.

وشرح آخر لمراسلة الشبكة بالبنتاغون، باربرا ستار، بأنه رغم الغموض المحيط بغرض بناء الحاملة المقلدة، إلا أن إيران ربما تأمل في تدميرها كـ"بروباغاندا، تحديدا وأنها سبق وأن لجأت إلى بناء سفن لتدريباتها العسكرية ونشرت لاحقا عبر شاشات التلفزة مشاهد لسفن تغرق أثر تعرضها لصواريخ.

ويشكك المسؤولون الأمريكيون في أن النموذج حاملة طائرات فعلية، أو امتلاك إيران القدرات التقنية لصناعة واحدة.

وتعتبر حاملة الطائرات "نيميتز" التي تعمل بنظام الدفع النووي، العمود الفقري للبحرية الأمريكية، وهي أكبر سفينة حربية في العالم، وهناك دول كبرى قليلة تضم أساطيلها البحرية حاملات طائرات تعمل بالطاقة النووية.

ويأتي الكشف عن نموذج حاملة الطائرات العملاقة في وسط تغييرات في العلاقة مع الولايات المتحدة، والخميس وجه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، رسالة إلى الإيرانيين بمناسبة عيد النوروز"، قال فيها: "لأول مرة منذ سنوات عديدة، لدينا الفرصة لبدء مرحلة جديدة."

نشر