تقرير الكونغرس عن CIA يفضح حقيقة كشف مكان بن لادن: مسرّب المعلومات اعترف دون تعذيب

تقرير الكونغرس عن CIA يفضح حقيقة كشف مكان بن لادن: مسرّب المعلومات اعترف دون تعذيب

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 10 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:02 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:11 (GMT +0400).
0:36

قال جون بينر، رئيس مجلس النواب الأمريكي، إنه إطلاعه على عملية اغتيال بن لادن قبل ستة أشهر من مصرعه، مضيفا أن فكرة بأن الإدارة الأمريكية لا تثق بهم في عدم تسريب المعلومات هي فكرة غير صحيحة.

واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد تقرير لجنة الكونغرس إلى أن استخدام التعذيب في التحقيقات لم يؤد إلى نتائج إيجابية ولم يوفر معلومات صحيحة ودقيقة للمحققين، مستدلا على ذلك بعشرين حالة من حالات الاستجواب التي زعمت CIA أنها وفرت من خلالها معلومات دقيقة باستخدام أساليب التحقيق القاسية، وقد اتضح عدم صحتها.

ويرد التقرير على إحدى أبرز النقاط التي تتمسك بها CIA، والتي تشير عبرها إلى أنها تمكنت من خلال استخدام تقنيات التحقيق القاسية من كشف مكان وجود زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن، إذ يشير إلى أن المعلومات التي أدت لذلك الاكتشاف لم يكن لها صلة على الإطلاق بأعمال التعذيب.

وأضاف التقرير أن "المعلومات الأدق حول بن لادن،" والتي أدت إلى تحديد مكانه، قدمها سجين كان قد اعترف بها خلال التحقيقات معه وقبل الوصول إلى مرحلة التعذيب، مؤكدا أن اكتشاف مكان اختباء بن لادن كان يمكن أن يتم بشكل كامل دون وجود أي شكل من أشكال التعذيب أو إساءة المعاملة.

وذكر التقرير أن المعلومات حول بن لادن قدمها حسن غول، أحد عناصر تنظيم القاعدة، وقد جرى توقيفه في العراق عام 2004، وذلك من خلال "أساليب التحقيق والاستجواب التقليدية" قبل أن يخضع لاحقا لما تصفه CIA بـ"أساليب الاستجواب المشددة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقرير الكونغرس عن CIA يفضح حقيقة كشف مكان بن لادن: مسرّب المعلومات اعترف دون تعذيب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}