تداعيات تقرير التعذيب بـCIA تتواصل: أبوزبيدة عُذّب 400 ساعة متواصلة وشركة طب نفسي نالت 80 مليون دولار

تداعيات تقرير التعذيب بـCIA تتواصل: أبوزبيدة عُذّب 400 ساعة متواصلة وشركة طب نفسي نالت 80 مليون دولار

العالم
آخر تحديث الأحد, 14 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:24 (GMT +0400).
تداعيات تقرير التعذيب بـCIA تتواصل: أبوزبيدة عُذّب 400 ساعة متواصلة وشركة طب نفسي نالت 80 مليون دولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استمرت تداعيات التقرير الصادر عن الكونغرس حول أساليب التحقيق المشددة التي طبقتها وكالة المخابرات المركزية CIA ووصلت إلى حد التعذيب لسجناء من القاعدة والتنظيمات المتشددة، فأكد خبراء أن معظم المعلومات الحساسة قُدمت قبل التعذيب، مستنكرين في الوقت نفسه ما كشفه التقرير عن حصول شركة طب نفسي على ملايين الدولارات.

وقال نائب رئيس مجموعة سوفان، روبرت ماك فادن، وهو محقق سابق لدى أجهزة الاستخبارات وخبير بشؤون الإرهاب، في مقابلة مع CNN، إنه من الواجب النظر في ما كشفه التقرير عن أبوزبيدة، أحد المساعدين المقربين من زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن، الذي تعرض لتعذيب متواصل استمر 17 يوما، حتى أن CIA أعدت خططا للتخلص من جثته عبر إحراقها بحال موته خلال التحقيق.

وعلق ماك فادن بالقول: "أساليب التعذيب هذه غير فعالة في الحصول على معلومات دقيقة وموثوقة، وما كشفه التقرير أن المعلومات الدقيقة والموثوقة التي قدمها أبوزبيدة إنما قدمها خلال الفترة التي خضع فيها لتحقيق تقليدي قبل إدخال أساليب التحقيق المشددة."

كما استنكر خبرا ما كشفه التقرير عن وجود طبيبين متخصصين بالطب النفسي أسسا شركة حصلت على تمويل بقيمة 80 مليون دولار قدما عبرها خدمات استشارية لـCIA رغم جهلهما التام لأصول الاستجواب أو العمليات الأمنية أو طريقة عمل تنظيم القاعدة وأساليب مكافحة الإرهاب.

وعلق بوب باير، العميل السابق لدى CIA ومحلل الشؤون الأمنية لدى CNN: "لقد عملت طوال عقدين من الزمن على التحقيق من الناس بتهم على صلة بالإرهاب، هذا كان عملي، وكان الأمر الأهم هو أن أعرف طبيعة الأمر الذي أحقق فيه كي أتمكن من معرفة ما إذا كان الموقوف يقول الصدق أم يكذب."

وختم بالقول: "لذلك أرى أنه من المهين أن تحصل شركة مثل هذه على 80 مليون دولار دون أن تتولى التحقيق مع أحد ودون أن يكون لديها الخبرات الضرورية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تداعيات تقرير التعذيب بـCIA تتواصل: أبوزبيدة عُذّب 400 ساعة متواصلة وشركة طب نفسي نالت 80 مليون دولار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/14","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}