تدهور الصحة في الجزائر يثير جدلًا حادًا بعد تقرير صادم بثته قناة تلفزيونية

تدهور الصحة في الجزائر يثير جدلًا حادًا

العالم
آخر تحديث السبت, 25 يوليو/تموز 2015; 01:54 (GMT +0400).
تدهور الصحة في الجزائر يثير جدلًا حادًا بعد تقرير صادم بثته قناة تلفزيونية

الجزائر (CNN)-- تحولت مدينة قسنطينة شرق الجزائر من عاصمة الثقافة العربية إلى عاصمة الفضائح الصحية الجزائرية، وهذا من خلال تقرير مصور بثه التلفزيون الجزائري الرسمي بداية هذا الأسبوع، سلط خلاله الضوء على قسم الولادة في المستشفى الجامعي لمدينة الجسور المعلقة قسنطينة، وكشف عن وضعية مأسوية تهدد صحة الأم والطفل وتعري واقع الصحة في الجزائر.

التقرير يكشف حالة مأسوية بكل المقاييس لقسم الولادة الذي يستقبل يوميا كما جاء في التقرير 100 امرأة تقريبا من كل ولايات شرق البلاد، بُثت خلاله صورا فاضحة لقطاع الصحة من خلال وضع سرير واحد لثلاثة إلى أربعة نساء، وأطفالًا حديثي الولادة يصل عددهم إلى أربعة في سرير واحد أيضا، هذا دون الحديث عن غياب كلي للنظافة وانتشار واسع للقمامة، الحشرات وأنواع الزبالة ما يشير للوضعية المأسوية التي تهدد صحة الأم والطفل وتكشف الحالة المتدهورة لحال الصحة ليس فقط في قسنطينة وإنما في الجزائر .

و أوضح السيد بلقاسم، المكلف بالإعلام على مستوى وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات أن الوزير عبد المالك بوضياف هو من أمر التلفزيون الجزائري ببث تقرير عن الفساد في قطاعه بغية محاربة الفساد والمحسوبية، وهذا ما أكده في يومية "الحوار" الجزائرية، عندما قال إنه حريص على محاربة الفساد وعدم التستر على المفسدين.

وأضاف بلقاسم أنه تقرر فتح تحقيق في القضية منذ مدة والجهات القضائية تسير على دراسة الملف بكل جدية، خاصة وأن حالة مصلحة الولادة بالمستشفيات ككل تدهورت كثيرا وهذا ما يستدعي اتخاذ إجراءات أكثر صرامة مستقبلا، مشيرًا إلى قرار غلق مصلحة التوليد بمستشفى قسنطينة ونقل جميع النساء الحوامل إلى مصلحة التوليد بسيدي مبروك القريب منه، إلى غاية إعادة تهيئة المستشفى الجامعي.

وعن الحادثة قال الإعلامي سفيان مهني إن بث التقرير على وسيلة إعلامية عمومية وفي نشرة إخبارية يبين أن الصراع القائم بين وزير الصحة بوضياف وعدد من مدراء المستشفيات سواء الخاصة أو العامة ليس سوى تصفية حسابات والمواطن هو الضحية دائما.

بينما قال لكحل حسين، طبيب في جراحة القلب على مستوى مستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة إن الوزير معروف بحنكته ورغبته الشديدة لإصلاح واقع الصحة في الجزائر، بدليل ما قام به في نهاية مؤخرًا بغلق عدة مصحات وتوجيه إنذارات شديدة اللهجة لعدد من المستشفيات.

وعلى صفحات الفيسبوك اشتعل غضب المتصفحين وتهاطلت التعليقات حول الحادثة والصور التهكمية، وكانت أبرزها القيام بمقارنة بين مواليد الصين بالجزائر، من خلال وضع صورة لمستشفى في الصين التي يبلغ تعداد سكانه 1,3 مليار نسمة ومع ذلك يملك كل طفل سريرا خاصا به وسط نظافة عالية، في حين أن الجزائر بـ39,5 مليون نسمة غير قادرة على تسيير مستشفياتها.

بينما علق آخرون على الاستثمارات الكبيرة التي قامت بها الدولة وأبرزها بناء مسجد كبير في العاصمة تصل تكلفته إلى أربعة ملايير دولار، وفق ما أعلنته السلطات، في حين أن ميزانية وزارة الصحة لا تصل إلى أقل من ثمن هذه التكلفة في عام كامل، وكان على الأجدر حسب متصفحي "الفايس بوك" أن تقوم الدولة برصد تلك الأموال للمستشفيات بدل تبذيرها في معلم حتى وإن كان دينيًا.

رئيس عمادة الأطباء بقاط بركاني اعترف في حديثه لـ"CNN" بالعربية أن هناك تقصيرًا واضحًا وغياب للرقابة من السلطات المختصة، فالطبيب حسبه وسط ظروف صعبة وأمام مرضى يعدون بالمئات كل يوم، فالمهنة والواجب لا يسمحان له بترك المريض يتعذب بمبرر ضرورة تنظيف المكان، فـ"في بعض المستشفيات وحتى المصالح الخاصة لا تحترم أبجديات المهنة ولا ظروف العمل بقدر ما يهمها الربح السريع" على حد قوله.

ومن جانبه رد رئيس اللجنة الاستشارية لترقية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني عن أسئلتنا بالقول :"هناك بارونات أو مافيا متورطة في تدهور قطاع الصحة في الجزائر.على كل شخص أن يتحمل مسؤوليته بداية من العامل، الطبيب، المسؤولين والدولة فالفضحية كبيرة والمواطن دائما ما يدفع الثمن، لهذا نحن كهيئة نددنا بهذا الوضع ونطالب بتدخل عاجل ليس في قسنطينة فقط ، فالمدينة هي إلا نموذج لفساد علينا أن نحاربه ولا نبقى نندد ونبعث رسائل لا مجيب عنها".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تدهور الصحة في الجزائر يثير جدلًا حادًا بعد تقرير صادم بثته قناة تلفزيونية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}