إيران تتهم السعودية بـ"إحراق المنطقة" وتناشد "اللاعبين الآخرين" الضغط عليها

العالم
نشر
إيران تتهم السعودية بـ"إحراق المنطقة" وتناشد "اللاعبين الآخرين" الضغط عليها
02:07
بالفيديو: ماذا يحدث في المواجهة المتصاعدة بين السعودية وإيران؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)-- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين أنصاري، الأحد، إن السعودية لن تكسب شيئا مما وصفها بـ"حرب السفارات" وإنها تسعى "لإثارة التوتر والأزمات"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، وكان ذلك على خلفية إغلاق السفارة السعودية في إيران بعدما أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وأضاف أنصاري أن إغلاق السفارة "ليس فضيلة، ولا فائدة من ورائه،" معتبرا أن المملكة "لن تكسب شيئا من حرب السفارات وسترضخ للواقع الذي يحيط بها عاجلا أم آجلا،" وفق تعبيره، كما شدد على موقف إيران الرسمي الذي يُدين ما تعرضت له الممثليات السعودية في طهران ومشهد.

اقرأ.. ظريف برسالة دولية: السعودية تروج للطائفية وتجز رقاب علماء الشيعة.. ولكن إيران لن تنتقم

كما شيد أنصاري بأن دولته لا تواجه "أزمة الهوية التي تعانيها السعودية" على حد زعمه، وأن الخارجية الإيرانية "في حالة حركة وتقدم"، مضيفا أن إيران "تدرك ما يجري حولها من تطورات" في حين وصف المملكة بأنها في "صراع دائم مع ما يجري في محيطها مما أدى إلى مواجهتها العديد من الأزمات،" على حد تعبيره.

قد يهمك.. إيران تحذر من "إشعال نار الحرب" بين السنة والشيعة

قوتساءل أنصاري عما إذا كان "سيسمح اللاعبون الآخرون في المنطقة والعالم أن تواصل السعودية تحركاتها في إطار إحراق المنطقة؟" حسبما نقلت الوكالة الإيرانية على لسانه بشأن توقعاته لاحتمال تطور الأوضاع إلى مواجهة عسكرية بين الدولتين. وتابع: "إن السعودية رسمت لنفسها دورا مخربا في المنطقة ولا ينبغي السماح لها تحميل الآخرين تكاليف تدمير المنطقة،" على حد زعمه.

نشر