الحرس الثوري الإيراني: ظريف طالب أمريكا بالاعتذار عن "انتهاك" بحارتها مياه إيران وتكديرهم أمن المنطقة

الحرس الثوري: ظريف طالب أمريكا بالاعتذار عن "انتهاك" بحارتها

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 13 يناير/كانون الثاني 2016; 01:27 (GMT +0400).
الحرس الثوري الإيراني: ظريف طالب أمريكا بالاعتذار عن "انتهاك" بحارتها مياه إيران وتكديرهم أمن المنطقة

طهران، إيران (CNN) -- قال قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، إن وزير الخارجية، جواد ظريف، طالب الولايات المتحدة بالاعتذار عن "الانتهاك" الذي مثله إبحار الزورقين الأمريكيين اللذين كان على متنهما عشرة بحارة أمريكيين داخل المياه الإيرانية، مساء الثلاثاء، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

وأدلى فدوي بهذه التصريحات في خطاب متلفز، الأربعاء، ناقش فيه وضع البحارة الأمريكيين المحتجزين في جزيرة فارسي. وأكد المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، أنهم محتجزون رهن التحقيق لتحديد ما إذا كانوا قد "دخلوا المياه الإيرانية عمدا في مهمة استخباراتية"، حسبما ذكرت القناة التلفزيونية الإيرانية الحكومية "برس تي في".

وأضاف التقرير التلفزيوني أن البحارة تصرفوا بشكل "غير مهني" بعد الاعتقال مساء الثلاثاء. وفي وقت سابق نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن لسان مسؤولي الحرس الثوري، قولهم إن الأمريكيين "بصحة جيدة وسيتلقون المعاملة الحسنة".

اقرأ.. البنتاغون لـCNN: لا دليل على وجود سوء نية في احتجاز إيران بحارتنا.. وتوقعات بإخلاء سبيلهم "قريبا جدا"

وقال فدوي إن البحارة لم يقاوموا الإيقاف وسيُفرج عنهم "في أقرب وقت بعدما يتلقى الحرس الثوري أوامر صريحة"، مضيفا أنهم "كدروا أمن المنطقة" وانتقد المناورات البحرية الأمريكية.

وأخبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، شبكة CNN، في وقت سابق لمستجدات التعليقات الإيرانية، أنه يتوقع الإفراج عن العشر بحارة الأمريكيين، تسع رجال وامرأة احتجزتهم إيران عندما كانوا على متن زورقين في الخليج، مساء الثلاثاء، "قريبا جدا."

أيضا.. مصدر بالبنتاغون لـCNN: إيران تحتجز 10 بحارة أمريكيين كانوا على متن قطعتين بحريتين بطريقهما من الكويت إلى البحرين

وأكد كيري، مساء الثلاثاء، اتصاله بنظيره الإيراني، جواد ظريف، الذي قال إن البحارة واجهوا مشكلة ميكانيكية وإنهم دخلوا المياه الإيرانية عن طريق الخطأ، وأكد ظريف أن البحارة يُعاملون معاملة حسنة وسيُفرج عنهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الحرس الثوري الإيراني: ظريف طالب أمريكا بالاعتذار عن انتهاك بحارتها مياه إيران وتكديرهم أمن المنطقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}